العالم

“منانجاجوا” يعود إلى زيمبابوي بعد تنحي “موغابي”

قال مسؤول في حزب الاتحاد الوطني الإفريقي الزيمبابوي “الجبهة الوطنية” الحاكم إن “إمرسون منانجاجوا” نائب رئيس زيمبابوي السابق الذي من المتوقع أن يؤدي اليمين الدستورية رئيسا للبلاد بعد استقالة روبرت موغابي، سيعود إلى زيمبابوي اليوم.

وقال “لاري مافهيما”، وهو من حلفاء منانجاجوا، لرويترز إنه من المتوقع أن يصل النائب السابق لموغابي إلى زيمبابوي الساعة “11:30” بتوقيت غرينتش، ودفع عزل منانجاجوا هذا الشهر الجيش إلى السيطرة على مقاليد الأمور وهو ما أجبر موغابي على التنحي.

وكان “منانجاجوا” فرّ من البلاد خوفا على سلامته بعد إقالته هذا الشهر، وقد يؤدي اليمين الدستورية رئيسا للبلاد اليوم الأربعاء أو غدا الخميس، ومن المرجح أن يقود الحزب الحاكم في الانتخابات المقررة العام المقبل.

واستقال موغابي من رئاسة البلاد أمس الثلاثاء بعد أسبوع من تحرك الجيش وحلفائه السياسيين السابقين لإنهاء نحو أربعين عاما من حكم رجل كان يُحتفى به يوما ما بوصفه أحد أبطال الاستقلال ثم أصبح الناس يخافونه بوصفه طاغية.

وتشبث موغابي البالغ من العمر 93 عاما بالسلطة لأسبوع بعد سيطرة الجيش على الأمور فيما حثه الحزب الحاكم على التنحي، وفي نهاية الأمر استقال موغابي بعد لحظات من بدء البرلمان إجراءات مساءلة اعتُبرت الوسيلة القانونية الوحيدة لعزله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى