المرأةاهم الاخبار

ملهمات وفاعلات.. نساء وضعن بصمة ناجحة في عالم السياسة

تمكنت الكثير من النساء حول العالم من خوض غمار السياسة، واستطاعت بعضهن إدارة الدولة، وتحقيق نجاح مشهود له في المناصب التي تقلّدنها.

ومن هؤلاء اللاتي استطعن تحقيق هذه النجاحات في المجال السياسي، أدرن بلادهن ومناصبهنّ بنجاح لافت، السريلانكية سيريمافو باندارانايكي، التي تعدّ أول امرأة في التاريخ الحديث تشغل منصب رئيسة وزراء في 1960.

كما برزت الألمانية أنجيلا ميركل وهي أول امرأة تتولى منصب مستشارة في بلدها، إضافة إلى البرازيلية ديلما روسيف التي تعتبر أول امرأة تنتخب رئيسة لبلدها في العام 2011.

يأتي كذلك اسم المصرية راوية عطية التي كانت أول نائبة عربية منتخبة في البرلمان المصري، إضافة إلى فتحية مزالي أول تونسية تنضم إلى الحكومة في 1974 التي تولت وزارة العائلة والنهوض بالمرأة.

ومن هؤلاء اللاتي نجحن في عالم السياسة، العراقية نزيهة الدليمي أول عربية تتقلد منصبًا وزاريًا حيث عُينت وزيرة للبلديات في 1959، ونبيلة منيب وهي أول امرأة تقود حزبًا سياسيًا في المغرب منذ العام 2012، والإماراتية أمل القبيسي هي أول امرأة ترأس برلمانًا عربيًا في 2015، وكذلك نورة الفايز التي أصبحت أول سعودية تتولى بأمر ملكي منصب نائب وزير التعليم في 2009.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى