اهم الاخبارتكنولوجيا

ملخص حَدث سوني لجهاز الـ PS5 الجديد!

بدون شك بلايستيشن 5 – PlayStation5 هو جهاز الألعاب المُنتظر بشدة منذ سنين طويلة، ولدى سوني تاريخ حافل بالإنجازات جعل الجمهور يتشوق أكثر وأكثر لتحفتها الفنية الجديدة. وبالفعل، يوم 11 يونيو 2020، تم بثّ الحدث الرسمي لإطلاق الجهاز، مسلطًا الضوء على العديد من الألعاب الحصرية التي ستصدر له.

وسنخصص هذه السطور لتسليط الضوء على حَدث إطلاق الـ PS5، وكل الألعاب الجديدة التي تم الإعلان عنها فيه.

عناوين مبشرة

بداية غير متوقعة على الإطلاق

افتتاحية الحدث كانت عبارة عن تلاعب بديع بالألوان المتدرجة من الأبيض الناصع وحتى الأزرق الغامق، لتُسفِر في النهاية عن شعار بلايستيشن الأثير المنطوي على المثلث، الدائرة، الإكس، والمربع.

بعدها مباشرة أخذتنا سوني في جولة سريعة، مستعرضة أهم ألعابها التي صدرت في الأجيال القديمة والتي بدأت منذ عام 1994 مع الـ PS1 وحتى عام 2013 مع الـ PS4. لكن الذي كان صدمة فعلًا، هو احتفاء سوني بشراكتها مع روك ستار، متغنية بالإنجاز العظيم الذي حققه GTA V بالأعوام الأخيرة، حيث إنها ما زالت حيّة حتى الآن.

ولذلك قررت سوني الإعلان عن وجود تجربة لعب محسنة وأقوى بمراحل لنفس اللعبة، على جهازها الجديد في 2021. كما أن جميع من لديهم اللعبة بالفعل على الـ PS4، سيحصلون شهريًّا على مليون دولار بداخل اللعبة، وحتى صدور الجهاز الجديد.

السؤال هنا، هل تنويه سوني عن شراكتها مع روك ستار، دليل على اقتراب صدور GTA 6 بشكلٍ ما؟ وإذا صدرت قريبًا، هل ستكون حصرية PS5؟ من المتوقع حدوث ذلك فعلًا، خصوصًا أن سوني افتتحت الحَدث بتلك الشراكة في الأساس، وهذا شيء مبشر جدًا، ومفيد لصناعة الألعاب كذلك. تحالف سوني وروك ستار دائمًا ما يثمر عن أعمال جبّارة تعيش لسنين وسنين. و GTA V خير دليل على ذلك بدون شك.

استعراض تفصيلي للألعاب الجديدة

المميز هذه المرة أن لعبة Ratchet & Clank الجديدة تُظهر قوّة الجهاز الجديد، حيث تميزت بالانتقال الفجائي بين العوالم، بدون وجود شاشات تحميل كما كان يحدث بالسنوات الماضية. كما أن لعبة Spiderman الجديدة أيضًا تبدو مبشرة جدًا، وسيكون اللعب بشخصية (مايلز)، لا بيتر باركر. وبالطبع Project Athia هي اللعبة التي تقدمها سكوير إينيس هذه المرة بفضل محرك Luminous، ويبدو أنها لا تمزح فعلًا، وتقدم تجربة لعب فريدة للغاية.

والقائمة الكاملة كالآتي:

لعبة Spiderman: Miles Morales – من تطوير استوديوهات Insomniac Games.
لعبة Gran Turismo 7: The Real Driving Simulator – من تطوير استوديوهات Polyphony Digital.
لعبة Ratchet & Clank: Rift Apart – من تطوير استوديوهات Insomniac Games، وآخرون.
لعبة Project Athia – من تطوير استوديوهات Square Enix.
لعبة Stray – من تطوير استوديوهات Annapurna Interactive.
لعبة RETURNAL – من تطوير استوديوهات Housemarque.
لعبة Sackboy! A Big Adventure – من تطوير استوديوهات LittleBigPlanet.
لعبة Destruction Allstars – من تطوير استوديوهات Lucid Games.
لعبة Kena: Bridge of Spirits – من تطوير استوديوهات Ember Lab.
لعبة Goodbye Volcano High – من تطوير استوديوهات Ko_Op.
لعبة Oddworld Soulstorm – من تطوير استوديوهات Oddworld Inhabitants.
لعبة Ghostwire: Tokyo – من تطوير استوديوهات Bethesda Softworks.
لعبة Jett: The Far Shore – من تطوير استوديوهات Superbrothers.
لعبة Godfall – من تطوير استوديوهات Counterplay Games.
لعبة Solar Ash – من تطوير استوديوهات Heart Machine.
لعبة Hitman III – من تطوير استوديوهات IO Interactive.
لعبة Astro’s Playroom – من تطوير استوديوهات Japan.
لعبة Little Devil Inside – من تطوير استوديوهات Neostream.
لعبة NBA 2K21 – من تطوير استوديوهات Visual Concepts.
لعبة Bugsnax – من تطوير استوديوهات Young Horses.
لعبة Demon’s Souls – من تطوير استوديوهات FromSoftware.
لعبة Deathloop – من تطوير استوديوهات Arkane.
لعبة Resident Evil VIII – من تطوير استوديوهات Capcom.
لعبة Pragmatia – من تطوير استوديوهات Capcom.
لعبة Horizon II: Forbidden West – من تطوير استوديوهات Guerrilla Games.
لعبة Pragmatia – من تطوير استوديوهات Capcom.

بعد استعراض القائمة الكاملة، تجب الإشادة بلعبة Resident Evil 8، والتي سيتم اللعب فيها هذه المرة بشخصية (إيثان)، وستكون مبنية على نسخة مطورة من المحرك الشهير RE ENGINE. وأخيرًا لعبة Horizon 2 التي طال انتظارها، والتي هي أبرز حصريات سوني لجهازها الجديد تحت عنوان Forbidden West، وفيها تُكمل Alloy رحلتها في رحاب قصة جديدة تمامًا، ومشوقة بالتأكيد.

فنيّات تشويقية

اعتمدت سوني على جَلب صنّاع الألعاب أنفسهم بداخل الاستوديو، للإعلان عن ألعابهم الجديدة بشكلٍ شخصيّ. وهذا لم يكن متوقعًا من قبل أغلب المتابعين، حيث إن هذا حَدث مباشر في الأساس، وربما كان يمكن لسوني إنهاء الأمر بمجرد الإعلان عن قائمة الألعاب الجديدة وانتهى الأمر. لكن ذلك لم يحصل، وقررت سوني الاحتفاظ برونقها بالرغم من الظروف العالمية.

وفي منتصف عرض الألعاب، أرادت سوني كسر وتيرة العرض الثابت بعض الشيء، وانتقلت بالكاميرا إلى الـ PS5 بأسلوب (اظهر الجزء وشوِّق الجمهور للكل). وبالفعل، سلطت الضوء على أبرز مزايا الجهاز الجديد من عرض 4K فائق، مساحة تخزين SSD خارقة السرعة، أسلوب Ray Tracing للانعكاسات (تميزت به كروت الشاشة الخاصة بنيفيديا في سلسلة RTX)، نظام Haptic Feedback (تميزت به أجهزة أيفون القديمة)، مستشعر حركة مُحسن، سماعات، ميكروفون، منفذ لتوصيل سماعة خارجية، وكذلك صوت ستيريو 3D.

تركيز تام على سحق المنافسين

كالعادة، تلعب سوني على الحصريّات.

بعد أن طَوت سوني صفحة الـ PS4 تمامًا، أصبح الـ PS5 هو الخطوة الجديدة في سلم التطور التكنولوجي. وبينما هو جهاز يتمتع فعلًا بالقدرات التكنولوجية الجبّارة، إلا أن مايكروسوفت مثلًا، لا ترحم كذلك. ومحركها الجديد في الـ XBOX المُنتظر، يمثل تهديدًا واضحًا لسوني.

لذلك لعبت سوني مجددًا على نفس الورقة الرابحة: الحصريات. وبالفعل أعلنت في الحَدث عن العديد من الألعاب الحصرية، والتي كانت أبرزها Gran Turismo 7 و Spider-Man 2 .

فهل ستستطيع مايكروسوفت صدّ موجة حصريات سوني؟ وهل ستكون Senua’s Saga: Hellblade 2 هي باب الحصن الذي سيحمي الإكس بوكس في الفترة القادمة؟ هذا ما ستجيب عنه الأيام.

وفي الختام: الوحش العملاق!

منذ بداية صدور تسريبات شكل الـ PS5، ودخل العالم كله في موجة ضحك هستيرية. حيث كانت الصور المسربة يظهر فيها الجهاز كسفينة فضائية ضخمة للغاية. لكن اليوم انتهى الشك، وأثبتت سوني أن ما تم تقديمه سابقًا كان عدة المطورين – Developer’s Kit، ليس إلا. وبالفعل، في نهاية الحَدث المباشر أعلنت سوني عن جهاز الـ PS5 رسميًّا بهيئته المهيبة.

أول شيء يخطف النظر في الجهاز هو الهيئة الانسيابية للغاية، والتي تميزت بالتناسق التام مع ذراع التحكم الجديد من حيث الألوان والتصميم. كما أن سوني تفننت في إظهار أبرز تفاصيل الجهاز من فتحات تهوية، منافذ، وبالطبع شعار سوني الأثير، محفورًا بشكلٍ غائر على أرضية بيضاء ذات ملمس حُبَيبي واضح جدًا، ومتلائم مع أسلوب سوني (الحُبَيبي) في الكشف عن الجهاز الحَدث المباشر.

يأتي الـ PS5 بنسختين، واحدة هي النسخة الأصلية وتحمل اسم الجهاز فقط، بينما النسخة الثانية تحمل اسم PS5 Digital Edition. وتمتاز النسخة الديجيتال من الجهاز بالصغر في الحجم، مقارنة بالنسخة الأصلية. وذلك يرجع بالطبع لكونه جهازًا لا يحتوي على قارئ اسطوانات على الإطلاق، حيث يعتمد بالكامل على الحسابات الأونلاين، والشراء المباشر.

استغلت سوني الدقائق الأخيرة من الحَدث، وكشفت عن بعض المنتجات والاكسسوارات الجانبية للجهاز الجديد. وتمثلت أبرز الاكسسوارات في سماعة رأس، جهاز تحكم عن بُعد، منصّة شحن ثنائية، وأيضًا كاميرا ذات جودة عالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى