اهم الاخبارتكنولوجيا

ملخص حَدث سوني الجديد: State of Play!

منذ فترة قريبة، أعلنت سوني عن جهازها الجديد، الـ PS5. وحصل على رواج كبير جدًا، وتم عرض العديد والعديد من الألعاب الجديدة بالمؤتمر. بالطبع مع تسليط الضوء على مميزات الهاردوير الخاصة بالجهاز، بجانب الإشادة بمجهودات صنّاع الألعاب الكبيرة والصغيرة على حدٍ سواء. وبهذا حصلت سوني على الأفضلية على مايكروسوفت التي كان مؤتمرها هزيلًا بعض الشيء.

لكن مؤتمر سوني لم يكن كافيًا لاستعراض كل شيء، ولذلك في 6 أغسطس 2020 بثّت سوني مؤتمرًا صغيرًا بعنوان State of Play، لتطرح على الجمهور ما لم تستطع طرحه في المؤتمر الأول.

في هذه السطور سنتطرق للمؤتمر بالتفصيل، مسلطين الضوء على أبرز ما جاء فيه.

ماذا لدينا هذه المرة؟

إجمالًا، المؤتمر احتوى على عروض مباشرة للألعاب. سواء كانت بالفعل مأخوذة من Gameplay تم التقاطه على عدة مُطوري الـ PS5، أو جهاز الـ PS4، أو جهاز الـ VR الخاص بسوني، أو حتى عرضًا سينمائيًّا. لذلك لم يكن هناك أي استعراض بصري يظهر فيه وجه مخرج اللعبة أو القائم على الشرح نفسه. الأمر كله كان سردًا صوتيًّا، ومدعومًا من الناحية الأخرى بمقاطع من اللعبة. مما جعل المؤتمر فقيرًا في المحتوى التفاعلي، وكان أشبه بالاستماع إلى قوائم (أفضل ألعاب بلا بلا بلا) على يوتيوب.

وفي الواقع، عدد الألعاب محدود جدًا مقارنة بالمؤتمر الأول لسوني. ومن شدة فقر المحتوى، عمدت سوني إلى ملء الفراغ بنسخ توسعية لألعاب مصدرة سابقًا بالفعل، وغير حصرية للـ PS؛ مثل Control.

بالطبع كانت هناك بعض الألعاب التي يجب الحديث عنها بشيء من التفاصيل، لكن قبلها دعونا نسرد لكم القائمة الكاملة بكل الألعاب التي ورد ذكرها في مؤتمر سوني الجديد؛ وهي كالتالي:

ثلاثية Hitman ستكون متاحة بتقنية VR، بكامل أجزائها.
نسخة Anniversary Edition من اللعبة الكلاسيكية Braid.
عرض تشويقي جديد وأسلوب لعب لـ Bugsnax و Godfall.
محتوى توسعي للعبة Control تحت عنوان AWE.
لعبة Crash Bandicoot 4: It’s About Time.
لعبة الواقع الافتراضي Vader Immortal.
لعبة Hood: Outlaws and Legends.
لعبة ANNO: Mutationem.
الجزء الثاني من Spelunky.
لعبة Aeon Must Die.
لعبة Genshin Impact.
لعبة The Pedestrain.
لعبة The Pathless.
لعبة Auto Chess.
لعبة Temtem.

نظرة على أبرز ألعاب المؤتمر

أول شيء يجب الحديث عنه بالطبع هو أسلوب اللعب الجبّار الخاص بـ Godfall. وبالرغم من بثه في نهاية المؤتمر (وهو شيء غير منطقي على الإطلاق في الواقع)، إلا أنه استحق أن يكون مُفتتح حديث اليوم.

تم استعراض أسلوب اللعب بشيء من التفصيل هذه المرة، وكانت هناك فرصة كبيرة لمُخرج اللعبة ليعرفنا بفنيّات اللعب. عالم اللعبة مبني اعتمادًا على العناصر الأربعة الأساسية التي تغنّى بها أرسطو في قديم الزمان، وهم: الماء – النار – الهواء – الأرض. وتلك العناصر ما هي إلا (أجواء) تكتنف الممالك الملعونة داخل اللعبة، والتي بالطبع تحتوي على وحوش عليك محاربتها بأكثر من طريقة وأسلوب.

وعلى ذكر المحاربة، تم استعراض أسلوب القتال المباشر بطريقة مذهلة. حيث هناك 5 فئات من الأسلحة، لكن تم التركيز على اثنين فقط: السيوف، والأنصال المزدوجة. وذُكِر أن الأسلحة بالإمكان ترقية مستواها (بجانب مستوى شخصية اللاعب نفسه) عن طريق اللعب المستمر، وجمع العديد من الأشياء الموجودة بعالم اللعبة. وهنا أتى التصريح الناري: لا توجد أموال لتُدفع من أجل الترقية – No Micro Transactions.

أي أن اللعبة لا تعتمد على مبدأ الدفع مقابل الفوز، وأن كل شيء باللعبة بداية من الأسلحة، مرورًا بالملابس، ووصولًا إلى القدرات الخاصة؛ يُكتسب عن طريق اللعب المستمر. كما أنه تم عمل توازن بين قدرات الأسلحة، ومهارات اللاعب. حيث إن السلاح ليس المُعين الوحيد على الفوز، وكذلك الأمر مع المهارة. وهذا يدفعك للعب أكثر واكتشاف عالم اللعبة بشكلٍ أعمق؛ فبالتالي تقضي ساعات لعب طويلة، وهو المطلوب.

أما بالنسبة للعبة Hood: Outlaws and Legends، فهنا نحن أمام أجواء مميزة للغاية، وأيضًا مقتبسة من بعض الألعاب الشهيرة بالصناعة مثل سلسلة Assassin’s Creed وغيرها.

اللعبة بالمُجمل تعتمد على تقسيم الشخصيات إلى جانحين، وأبطال. وفي الواقع، قصة اللعبة تجعل الجانحين أبطالًا، والأبطال جانحين. حيث إن الأمر كله مرهون بالحدث والموقف، فبالتالي لا تستطيع تحديد من الخير ومن الشرير. كما أنه تم استعراض أسلوب اللعب بطريقة جيدة، مع بثّ عرض تشويقي سينمائي مبهر، وممزوج بموسيقى تصويرية تجعل التجربة البصرية واقعية للغاية.

أيضًا لعبة The Pathless خطفت الأضواء سريعًا في مؤتمر سوني القصير. تميزت اللعبة بأسلوب الرسم البسيط، وأسلوب اللعب المعتمد على الحركة المستمرة. كما أن الحركة سلسة بصريًّا بفضل استعمال تقنية الـ Motion Blur باستمرار خلال اللعبة، حتى تكاد تعتقد أن الإطارات كلها مزيج واحد يُعرض بتناغم عجيب.

لكن الذي لفت الأنظار فعلًا؛ هو عالم اللعبة. حيث إنه عالم مفتوح، ولا توجد فيه خريطة. حيث تعتمد فيه على قوّة بطلة القصة على استشعار البيئة المحيطة، ثم تحديد المحطة القادمة في القصة. كما أن الوحوش تميزت بالرسم البسيط لكن المُعبّر، بجانب وجود صقر يرفرف بجانبك باستمرار وتعتمد عليه في الكثير من المهام.

وإذا قارنا الأجواء مع لعبة Ghost of Tsushima مثلًا، سنجد أن رسم العالمين متشابه بدرجة كبيرة، وكذلك سنجد أن الصقر في The Pathless، موازٍ للثعلب في Ghost of Tsushima. التشابه واضح فعلًا، لكنه لا يقلل من تجربة اللعب أبدًا، بل يعززها حتى.

أما بالنسبة لباقي الألعاب، فالتجربة فقيرة جدًا في الواقع. قالت سوني أن المؤتمر سيكون محدودًا، وأنه لا يجب رفع سقف التوقعات. لكن الذي حدث كان مأساويًّا، لم نجد في المؤتمر إلا بضعة ألعاب ترقى إلى مستوى مؤتمر سوني الأول، أما الباقي فكان حشوًا ليس إلا. لوهلة، يمكن الاعتقاد أن أغلب ما ورد ذكره في هذا المؤتمر، كان يجدر به الصدور كعروض تشويقية على قناة سوني الرسمية على يوتيوب ليس إلا.

كان يمكن أن يصبح أفضل، كان يجدر بسوني تقديم الأفضل، وكان من المتوقع –بالرغم من قصر المدة الزمنية للعرض- أن تظهر عناوين أقوى وأبرز على الساحة. فبدلًا من إشغال وقت الناس والإعلان المستمر عن مؤتمر قصير، الأفضل هو العمل على مؤتمر أكبر وأضخم وأغنى من حيث المحتوى المعروض. أو على أقل تقدير إعطاء وزن للمؤتمر عبر الإعلان عن السعر الرسمي للـ PS5 المُنتظر. الآن علينا الانتظار لمؤتمر آخر من أجل الإعلان عنه، بينما كان في يد سوني كسب شعبية طاغية إذا أصدرت السعر مبكرًا قبل مايكروسوفت.

الآن لم تقدم السعر، ولم تقدم ألعابًا ترقى إلى مستوى المنافسة. وإذا لم تغير من خططها سريعًا، ربما ستكسب مايكروسوفت جمهور الموجة الأولى للجيل الجديد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى