أخبار ليبيااخبار طرابلساهم الاخبار

مكالمة “ترامب والمشير” تُربك إيطاليا

تقرير| 218

يشهد الموقف الإيطالي تغيرا عما كان عليه مع انطلاق العملية العسكرية في ضواحي العاصمة، إذ بدأ معارضا بقوة وتغير الآن وقد يعود أكثر صلابة ومن الممكن أن يتغير كليا فجميع الاحتمالات واردة.

ويرى محللون سياسيون في أن تغير الموقف الإيطالي وان كان غير واضح بالشكل الكافي حول العمليات العسكرية يعود سببه إلى الاتصال الذي أجراه الرئيس الامريكي دونالد ترامب بقائد الجيش الوطني المشير خليفة حفتر، فيما تبرزه بعض الصحف الايطالية أن موقف ترامب حول العمليات العسكرية قلب المعادلة في ليبيا.

وبالنظر إلى الاجتماع الذي استضافته الخارجية الإيطالية بحضور المبعوث الأممي الى ليبيا غسان سلامة والذي أكد فيه وزير الخارجية الإيطالي إينزو ميلانيزي أن الحوار هو الحل الوحيد للأزمة الليبية دون التطرق الى وقف إطلاق النار ووقف العمليات العسكرية، مشيرا فقط لتخوف بلاده من رحلات الهجرة غير القانونية إليها وذلك بطلبه من الاتحاد الأوروبي إعداد خطة للتصدي لتدفق اللاجئين المحتمل من الصراع المسلح في ليبيا.

وتُمارس ضغوط داخلية وأخرى خارجية على روما من أجل تغيير موقفها بشكل قطعي تجاه ما يحدث في ليبيا، والسؤال المطروح: كم ستصمد الحكومة الإيطالية تجاه تلك الضغوطات؟.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى