أخبار ليبيااهم الاخبار

مفوضية اللاجئين: إعادة أكثر من 28 ألف لاجئ إلى ليبيا من البحر منذ بداية 2021

أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، في تقريرها الصادر لهذا الأسبوع حول ليبيا، أن مجموع من تم الإبلاغ عنهم حتى الآن في عام 2021، بلغ 28636 طالب لجوء ولاجئاً ومهاجراً تم إنقاذهم أو اعتراضهم من قبل خفر السواحل الليبي.

وكانت آخر عملية إنزال قد جرت في 11 نوفمبر وأعيد 65 ناجياً من بينهم شخص مُسنّ وطفلان، إلى ميناء طرابلس، وتم الإبلاغ عن شخص واحد في عِداد المفقودين.

وحتى الآن منذ بداية هذا العام، تمت إعادة 206 قوارب، وتم الإبلاغ عن 347 شخصاً في عِداد المفقودين، وانتشال 109 جثث.

وأشارت المفوضية إلى أعمال العنف التي اندلعت في 7 نوفمبر خلال مظاهرة خارج المكتب الرئيسي للمفوضية في طرابلس، حيث حاول عدد قليل من الأفراد في المجموعة، منع اللاجئين وطالبي اللجوء من دخول المبنى للحصول على الخدمات، ما سبّب إصابة موظفين وحارس أمن، وتم نقل الأخير إلى المستشفى لإصابته في الذراع.

كما ساعدت المفوضية خلال الأسبوع الفائت في تأمين الإفراج عن 57 طالب لجوء من مركز احتجاز عين زارة، بعد اعتقالهم في أكتوبر، وضمت المجموعة بعض الحالات الأكثر ضعفاً المحتجزة في العاصمة.

ولا تزال الأنشطة في المركز المجتمعي مُعلّقة بسبب استمرار الاحتجاجات الكبيرة في الخارج، ومنع طالبي اللجوء واللاجئين المستضعفين من الوصول إلى الخدمات، ويستمر توزيع المساعدات النقدية الطارئة في مواقع أخرى، والتي تستهدف بعض الأشخاص الأكثر ضعفاً والمتضررين من العمليات الأمنية الأخيرة في طرابلس. حيث قامت المفوضية بين 6-8 نوفمبر، بتوزيع مساعدات نقدية على 174 فرداً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى