العالم

مفاوضات لضم قوات قسد إلى الجيش السوري

تقرير 218

كشف نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين، عن مفاوضات تجري بين دمشق والأكراد قد ينتج عنها انضمام قوات سوريا الديمقراطية إلى الجيش السوري.

وذكر فيرشينين في مؤتمر صحفي أن روسيا تؤيد إجراء حوار بين ممثلي الأكراد والحكومة المركزية في دمشق، وتعتبر الأكراد جزءا لا يتجزأ من المجتمع السوري.

وفي رده على سؤال ما إذا كانت روسيا مستعدة لتسهيل المفاوضات بشأن انضمام قوات سوريا الديمقراطية إلى القوات الحكومية السورية، قال فيرشينين، إن موسكو مستعدة لهذا في جميع المسائل.

ومن جهتها أعلنت رئيسة اللجنة التنفيذية لمجلس سوريا الديمقراطية إلهام أحمد، أن القوات الكردية في شمال شرق سوريا على استعداد للانضمام إلى الجيش السوري، لكنهم يرغبون في إعادة هيكلته أولا، وشددت على أن ذلك لن يحدث في خلال ساعة من الزمن حيث ينبغي عقد مفاوضات مع دمشق أولا.

وكانت وزارة الدفاع السورية قد دعت في بيان لها مقاتلي قوات سوريا الديمقراطية إلى الانخراط في الجيش النظامي لمواجهة العدوان التركي، حيث جاء في بيانها أن القيادة العامة للجيش السوري وبعد بسط سيطرتها على مناطق واسعة تدعو عناصر قسد إلى الانخراط في وحدات الجيش للتصدي للعدوان التركي الذي يهدد الأراضي السورية.

وقد يُغيّر هذا الاتفاق في حال تم إبرامه بشكل رسمي، من شكل سوريا الجديد وربما تنتهي خلافات واسعة دامت لأكثر من ثماني سنوات وراح ضحيتها مئات الآلاف من المدنيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى