العالم

مفاعل “أكويو” النووي في تركيا يترقب وصول الهيكل الروسي

استطاع مصنع “توماش” التابع لشركة “أتوم إينرجو ماش”، وهي قسم هندسة الآليات في مؤسسة “روس آتوم” الحكومية الروسية للطاقة النووية، استكمال صناعة وشحن هيكل المفاعل النووي المقرر تخصيصه لوحدة الطاقة رقم 1 في محطة “أكويو” للطاقة الكهروذرية التي يتم بناؤها حاليًا على الأراضي التركية.

ويشتمل مشروع “أكويو” على أربع وحدات لتوليد الطاقة مجهزة بمفاعلات روسية الصنع من نوع VVER-1200 من الجيل “3+” المتقدم.
وتصل قدرة كل وحدة من وحدات الطاقة إلى 1200 ميغاواط.

ويعتبر “أكويو” أول مشروع في الصناعة النووية على مستوى العالم يتم تدشينه بموجب نموذج “البناء-الملكية-التطبيق”. واستغرقت عملية صناعة الهيكل الذي يبلغ وزنه 300 طن وطوله 12 مترًا، حوالي 3 سنوات.

وقبل الوصول إلى هذه المرحلة بحوالي شهر، أُرسلت أربعة مولدات بخارية من المصنع إلى موقع بناء محطة “أكويو”، لتوليد الطاقة الكهروذرية في تركيا.

وقد تمكّن المصنع من شحن كافة التجهيزات ضخمة الحجم المقررة لوحدة الطاقة رقم 1 في محطة “أكويو”.

وقام مصنع “أتوماش”، بشحن مولدي بخار مصنّعين لمحطة “روبور”، التي تعتبر أول محطة للطاقة النووية في بنجلاديش؛ بينما سيتم تحميل التجهيزات الثلاثة التي يتجاوز وزنها الإجمالي ألف طن، على متن شاحنات النقل لتسليمها إلى رصيف الخزان المائي “تسيمليانسك” على نهر الدون.

وفي النهاية، وبعد رحلة ذات مسار معقّد، يقطع خلالها هيكل المفاعل النووي مسافة 3 آلاف كم، سيبلغ محطة “أكويو”، فيما ستتجاوز شحنة تحوي مولدي بخار 14 ألف كم تفصلها عن محطة “روبور”.

ومن المقرر أن تنتج محطة الطاقة النووية “أكويو” نحو 35 مليار كيلو واط/ساعة من الطاقة سنويًا بعد انطلاق التشغيل، لتلبي 10% من احتياجات تركيا من الطاقة الكهربائية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى