أخبار ليبيااهم الاخبار

معيتيق لسالفيني: نرفض معسكرات الهجرة

قال النائب بالمجلس الرئاسي أحمد معيتيق، اليوم الاثنين، إن ليبيا ترفض بشكل قاطع وجود أي معسكرات لإيواء المهاجرين غير القانونيين على الأراضي  الليبية.

وقال معيتيق خلال مؤتمر صحفي عقده مع نائب رئيس الوزراء الإيطالي، وزير الداخلية ماتيو سالفيني، في طرابلس، إن إقامة معسكرات لإيواء المهاجرين يخالف القوانين واللوائح الليبية، مضيفا أن ليبيا ستكون داعمة لأي برنامج وطني ليبي مبني على أساس المشاركة مع الاتحاد الأوروبي.

وأشار إلى أن ليبيا قدمت مقترحات للاتحاد الأوروبي بشأن ملف الهجرة غير القانونية، وأنها تتفق مع الأوروبيين في كثير من النقاط بهذا الشأن، وهي جاهزة لحل هذا الملف مع الاتحاد الأوروبي.

ودعا معيتيق الدول الأوروبية إلى دعم استقرار ليبيا ومكافحة الإرهاب فيها، مشددا على أن تكون المساعدات المقدمة من الاتحاد الأوروبي لحكومة الوفاق والمجلس الرئاسي.

ولفت معيتيق إلى توجيه دعوة للاتحاد الأوروبي عبر إيطاليا لعقد مؤتمر منتصف سبتمبر المقبل لبحث حلول للهجرة غير القانونية، برؤية ليبية إيطالية واحدة.

بدوره، قال سالفيني إن موقف إيطاليا من الهجرة غير القانونية يتوافق مع ليبيا، مضيفا أن بلاده تتطلع للوصول إلى رؤية موحدة في هذا المجال بالمؤتمر الذي سيعقد منتصف سبتمبر المقبل.

وأكد سالفيني أن بلاده ستدعم في الاتحاد الأوروبي ضرورة حماية حدود ليبيا الجنوبية لأنه لا يمكن لليبيا وإيطاليا أن تتحملان التكلفة الاقتصادية والاجتماعية لمشكلة الهجرة.

وأشار سالفيني إلى أن الحكومة الإيطالية لن تتعامل مع المؤسسات الموازية في ليبيا والتي تساعد المهربين والمهاجرين غير القانونيين.

وشدد على أن مشاكل ليبيا يجب أن تحل على أراضيها وليس في عواصم أوروبية، ذاكرا أن إيطاليا ستدعم إقامة مراكز إيواء في جنوب ليبيا وخارج حدودها أيضا للمساعدة في وقف تدفقات المهاجرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى