أخبار ليبيااهم الاخبار

معظم المهاجرين عبر ليبيا لا يريدون أوروبا.. لن تُصدّق

218TV.net خاص

شهد العام 2016 ارتفاعاً قياسياً في عمليات الهجرة غير الشرعية خاصةً من ليبيا نحو أوروبا وذلك مقارنةً بالأعوام السابقة مما دفع المحكمة الجنائية الدولية للتحقيق في شبهة ارتكاب “جرائم حرب” من قبل عصابات التهريب.

وأكدت فاتو بنسودة المدعي العام في المحكمة إلى وضع ليبيا كأولوية في التحقيقات العام المقبل، مشيرةً إلى أن هناك جهودا مع السلطات الليبية في هذا الأمر.

وأفاد تقرير لوكالة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة أن عدد المهاجرين الذين وصلوا إلى أوروبا من البحر الأبيض المتوسط خلال عام 2016 بلغ أكثر من 345 ألف مهاجر ومعظمهم انطلق من السواحل الليبية ووصل غالبيتهم إلى السواحل الإيطالية واليونانية.

المعلومة المفاجئة التي أوردتها وكالة الهجرة التابعة للأمم المتحدة أظهرت أن معظم المهاجرين الذين يعبرون البحر المتوسط ​​من ليبيا، في الواقع لا يريدون الوصول إلى أوروبا في نهاية المطاف.

وأوضح استطلاع جديد للرأي أجرته الوكالة على عدد من المهاجرين أنهم لا يخططون للهجرة إلى أوروبا وإنما مجرد وسيلة للوصول إلى بلاد ثانية دون تحديد هذه البلاد لكن يبدو أن كندا إحدى الخيارات المفضلة.

فيما اعتبر 30% فقط ممن شملهم الاستطلاع أنهم انطلقوا وخطتهم هي الهجرة إلى دول أوروبية مثل ألمانيا وإيطاليا وفرنسا.

وأكد 90% من هؤلاء الشبان ومعظمهم من النيجر ومصر والسودان أنهم ذهبوا إلى ليبيا لأسباب اقتصادية.

وأظهرت الإحصاءات أن ذروة الهجرة تبدأ مع شهر مارس وحتى شهر مايو وهو ما تعتبره وزارة الداخلية الإيطالية “موسم الهجرة”.

وأوضح التقرير الأممي أن 4655 مهاجراً توفي خلال الهجرة هذا العام مقارنةً بـ 3557 من نفس الفترة العام الماضي رغم أن عدد المهاجرين هذا العام أقل من العام الماضي، مشيراً إلى أن 90% من الوفيات قضت غرقاً خلال رحلتها البحرية انطلاقاً من ليبيا إلى أوروبا .

الدول الأكثر استقبالاً للمهاجرين:

إيطاليا: 168 ألف مهاجر ، مات منهم 4164.

اليونان وقبرص: 171 ألف مهاجر ، ومات منهم 429.

إسبانيا: 5445 مهاجر، ومات منهم 62 .

أما عن أكثر الجنسيات المهاجرة عبر البحر المتوسط فكانت نيجيريا في الصدارة مع حوالي 33 ألف مهاجر، ثم أريتريا 19 ألف مهاجر، وثالثاً غينيا 11 ألف مهاجر.

وسجلت كوت دي فوار ارتفاعاً بثلاثة أضعاف بالهجرة عبر البحر من ليبيا مقارنةً بالعام الماضي، حيث هاجر أكثر من 10 آلاف إيفواري مقابل 3 آلاف في نفس الفترة من العام الماضي 2015.

ثم جاءت دول غامبيا، السودان، مالي، بنغلادش، الصومال، وغانا من المركز الخامس حتى العاشر على التوالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى