العالم

معارضة بيلاروسيا تحصل على جائزة ساخاروف لحقوق الإنسان

تجسيدا للدعم المستمر الذي يقدمه البرلمان الأوروبي للمعارضة في روسيا البيضاء، وبموافقة الكتل السياسية الرئيسية جميعها على الترشيح، أعلن رئيس البرلمان دافيد ساسولي منح جائزة ساخاروف لحقوق الإنسان لـ”المعارضة الديمقراطية” البيلاروسية بقيادة سفيتلانا تيخانوفسكايا.

وقال ساسولي في تغريدة له إن هذه المعارضة تملك شيئا لا يمكن للقوة الوحشية القضاء عليه، داعيا إلى استمرار النضال، ومتعهدا بمواصلة الدعم حتى تحقيق الأهداف.

وأقر البرلمان الأوروبي أيضا توصيات تنص على قيام الاتحاد الأوروبي بإعادة النظر في علاقاته مع روسيا البيضاء، وتدعو لفرض عقوبات على رئيسها ألكسندر لوكاشينكو، وذلك بموافقة 602 من أعضاء البرلمان، مقابل رفض 44 صوتا وامتناع مثلهم عن التصويت، وتشمل حزمة العقوبات الجديدة مجموعة واسعة من المسؤولين البيلاروسيين، بينهم الرئيس لوكاشنكو، مع التشديد على عدم اعتباره رئيسا شرعيا لبيلاروس بعد الخامس من نوفمبر المقبل.

ومضى النواب الأوروبيون بعيدا في وقوفهم في صف المعارضة البلاروسية بمواجهة لوكاشينكو إذ اعتبروا زعيمة المعارضة الحالية رئيسة شرعية للبلاد، على أساس أن الاستطلاعات “المستقلة” تشير إلى فوزها في الانتخابات.

وضمت التوصيات التي أقرها البرلمان كذلك الاعتراف بالمجلس التنسيقي للمعارضة البيلاروسية “ممثلا شرعيا للشعب البيلاروسي المطالب بالتغييرات الديمقراطية والحرية”.

ومع أن هذه التوصيات لا تعد ملزمة بالنسبة لهيئات الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه، لكن يجب على المفوضية الأوروبية ومجلس الاتحاد الأوروبي دراستها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى