حياة

مطهرات أيدي قد تصيب الشخص بالعمى

أوضح تقرير لموقع SALONالأميركي أن معظم مطهرات اليد تحتوي على شكل من أشكال الكحول، ولكن كما سيخبرك أي من العاملين بالتقطير، لا تصنع كل أنواع الكحول بصورةٍ متكافئة. فقد يصنع الكيميائيون عديمو الخبرة أو معدومو الأمانة كحولا ساما عن طريق الخطأ، بما في ذلك الكحول الذي قد يصيبك بالعمى

ويبدو أنه حدث مثل هذا الأمر في إنتاج بعض مطهرات اليد، التي أصبحت سلعة رائجة خلال جائحة كورونا العالمية. وفي الآونة الأخيرة، حذرت إدارة الغذاء والدواء الأميركية FDA من أن بعض مطهرات اليد التي تصنف على أساس أنها تحتوي على الإيثانول والموجود في المشروبات الروحية) ثبت أنها تتضمن الميثانول السام.

ووفقا لقائمة إدارة الغذاء والدواء، هناك 69 منتجا من مطهرات اليد تنصح الإدارة المستهلكين بعدم استخدامها. وفي 15 يوليو الماضي، أضيف منتجان إلى القائمة، والاثنان من إنتاج شركة MXL Comercial SA de CV، المكسيكية.

وقال مفوض إدارة الغذاء والدواء “لا ينبغي للمستهلكين ومقدمي الرعاية الصحية أن يستخدموا مطهرات اليد التي تحتوي على الميثانول”. وقد جعلت الزيادة الكبيرة في الطلب على مطهرات اليد مسعى تجاريا مربحا خلال الجائحة. غير أن احتمالية وجود الميثانول في بعض مطهرات اليد قد تسبب ضررا بالغا، وأحيانا عواقب خطيرة.

وتقول إلين هولمز، الأستاذة بكلية التمريض: “هناك عدد من الآثار السامة، حيث الغثيان والقيء والصداع ونوبات العمى والغيبوبة”. وأضافت: “إنه مميت بشكلٍ خاص للأطفال لأنه حتى لو لمسوا قليلا فقط منه، يمكن امتصاصه من خلال الجلد. والأطفال يضعون كل شيءٍ في فمهم، لذلك لو كان بالصدفة لديهم بعض منه في أيديهم ووضعوه في فمهم، قد يكون مميتا، وحتى إن كان الميثانول على يدك، قد يمتص أيضا عبر الجلد -والمسار الأيضي الذي يمر به قد يسبب لك العمى أو الجلطة أو الموت”.

وفقا لبحثٍ نشر عام 2017 في دورية Annals of Occupational and Environmental Medicine، فإن جرعة تؤخذ عن طريق الفم من 3.5 إلى 11.9 غرام من الميثانول كافية للإصابة بالعمى. أما الجرعة القاتلة من خلال الجهاز التنفسي، فهي من 4000 إلى 13000 ميلليغرام. وكتب الباحثون: “يمكن للميثانول أن يمتص بسهولة من خلال التنفس والجلد والقناة الهضمية”. وأضافوا: “وحتى الجرعة الضئيلة من الميثانول النقي قد تسبب العمى

كذلك يقول الدكتور ويليام شافنر، أستاذ الطب الوقائي: “فوجئت بأنه قد يكون هناك نوع من الميثانول -أو كحول الخشب كما نطلق عليه- في مطهرات اليد”. وأضاف: “قد يسبب لك الميثانول مرضا شديدا، مع أعراضٍ مثل الغثيان والقيء والصداع.. وقد يسمم جهازك العصبي ويصيبك بالتشنجات”.

المصدر
salon

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى