حياة

مطبخ الجدات.. “مافيش حوش في ليبيا إلا ويعرفه”

“الزعتر” كنز حقيقي لما يحتويه من فيتامينات ومضادات أكسدة ومعادن تجعل منه علاجا لبعض الأمراض المختلفة التي تهاجم جسم الإنسان. ومطبخُ الجدات عرف فوائد الزعتر واستعملنه كوجبة أساسية في أيام الشتاء، ولازلت الوجبة معتمدة حتى الآن.

ما أن يدخل الشتاء إلا ويكون الزعتر من أهم المواد التي نحرص على وجودها في مطبخنا. فإذا شعرنا بالبرد يكون حساء الزعتر المنقذ، وإذا تعرض أحد أفراد الأسرة لنزلة بردٍ يسبق الزعتر علاج الطبيب حساءـــ وشاي ــ وتبخيرــ ودخان، وعادة ما تكون النتائج إيجابية، ويدخل الزعتر في الكثير من الأكلات الأخرى الشعبية (متل عيش الزعتر) والوجبات المستحدثة.

وقد اكتشف الطب الحديث فوائد عديدة للزعتر نذكر منها:

1ـ وجدت دراسة حديثة أن الزعتر يسهم بشكل كبير في خفض معدل ضربات القلب لدى المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، ويعمل أيضا على خفض نسبة الكولسترول في الدم.

2ـ يستخدم كعلاج لتهدئة السعال، وغيرها من أعراض التهاب الشُّعب الهوائية الحاد، والتهاب الحلق.

3ـ يحتوي على عدد هائل من جميع الفيتامينات التي يحتاجها الجسم لمده بالطاقة والحيوية والنشاط، فهو مصدر جيد لفيتامين C، و فيتامين A ، والنحاس، والألياف، والحديد، والمنغنيز،مما يعمل على تقوية الجهاز المناعي ومحاربة الأمراض التي قد تهاجم الجسم.

4ـ يعد الزعتر وسيلة فعّالة في تطهير أجواء المنزل من الجراثيم، وتنقية المنزل من الهواء الملوث وتحويله إلى هواء نقي وصحي تستنشقه الأسرة.

5ـ يستخدم كغسول مطهر للفم وعلاج لآلام الأسنان، ولفروة الرأس أيضا لمنع تساقط الشعر وتطويل وتكثيف الشعر، وتغذية فروة الرأس.

6ـ يحتوي على نسبة من المواد الطيارة التي تعمل على تهدئة الجهاز العصبى، ومحاربة القلق والتوتر، والتقليل من حالات التوتر والاكتئاب، وتحسين الحالة النفسية والمزاجية وخاصة إذا شرب كشاي.

7ـ يستعمل كمادة مطهرة للمعدة ضد الميكروبات والخمائر والتشنجات وطرد الديدان، ويستخدم أيضا كمنظف للمعدة لتسهيل عمليه الهضم. وخاصة إذا جُمع في بداية شهر مايو أي عندما يكون في طور الإزهار وهو ما يسمى شعبيا بحريرة الزعتر.

8ـ يستخدم كمسكّنٍ للمغص، لقدرته على التخلص من تقلصات البطن وطرد الغازات بها، والتخلص من مشكلة عسر الهضم وانتفاخ البطن.

9ـ يتم استخدامه مع زيت الزيتون في تحسين الذاكرة وعلاج النسيان.

10ـ يستخدم كعنصر مكافح وفعّال في القضاء على حب الشباب، وذلك لاحتوائه على خواص مضادة للبكتيريا.

11ـ يساعد على طرد الحشرات والبعوض والذباب من المنزل بشكل آمن دون الحاجة لاستخدام المبيدات الحشرية الضارة.

زر الذهاب إلى الأعلى