العالمكورونا

مطالبة أممية للحكومات بعدم إهمال المشردين في ظل تفشي الوباء

رأت مقرّرة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بحقوق الإنسان للمشرّدين داخليًا “سيسيليا جيمينيز داماري (إن النازحين داخليًا معرّضون بشكل كبير لخطر الإصابة بفيروس كورونا المستجدّ، بسبب تقييد وصولهم إلى الرعاية الصحية والمياه والصرف الصحي والغذاء والسكن اللائق، كما أنّهم غالبًا ما يواجهون التمييز.. هم من بين أكثر الناس ضعفًا ولا يجب أن تهملهم خطط الحكومات المعتَمَدة للتصدي للوباء).

وأضافت “سيسيليا”: (غالبًا ما يواجه من يعيش في المخيمات أو المعسكرات الاكتظاظ، بما أنّ ملاجئ الطوارئ غير مناسبة على المستويّين المادي والهيكلي للحدّ من انتقال فيروس كورونا المستجدّ.. كما أنّ مواضع ضعف المشرّدين تتفاقم في سياق النزاعات المسلحة).

وسلّطت المقررة الخاصة الضوء على أن حالة التشريد قد تزيد من إمكانيّة تعرّض كبار السن ومن يعاني أمراضًا مزمنة لالتقاط العدوى. . وقد يواجه النازحون ذوو الإعاقة أو الذين ينتمون إلى الأقليات أو السكان الأصليين عوائق أكبر في الوصول إلى الخدمات الأساسية والرعاية الصحية. . وقالت على الحكومات أن تضمن وصول جميع المشردين داخليًا إلى المياه والصرف الصحي ومرافق النظافة الشخصية والسكن اللائق والغذاء.

كما يجب إعلامهم بمخاطر المرض والوقاية منه والعلاج ، وينبغي أن يحصل من يحتاج إلى علاج طبي لإصابته بفيروس كورونا المستجدّ، على الرعاية الصحية المناسبة وفي الوقت المناسب وبدون أيّ شكل من أشكال التمييز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى