اقتصاداهم الاخبار

مصر والفليبين بين “الأقوى” عام 2050.. أميركا تتراجع

218TV.net خاص

نشر تقرير جديد توقعاته لقائمة أقوى اقتصادات دول العالم بعد 33 سنة من الآن، أي في غضون عام 2050، فيما أصدرت شركة المحاسبة العالمية برايس وتر هاووس كوبرز توقعاتها لأكبر 30 اقتصاداً حول العالم.
واستندت الشركة في دراستها على أساس الناتج المحلي الإجمالي مقابل القوة الشرائية (PPP)، وهو المقياس الذي يقدم النتائجَ الأكثر الدقة حسب استنتاجات الشركة، فيما توقع التقرير تراجع الغرب في عام 2050 لصالح أسواقٍ نامية من آسيا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية.

ومن مفاجآت التقرير وضعه لدولٍ تعاني أوضاعاً اقتصادية صعبة ستشهد نمواً يجعلها من أقوى اقتصادات العالم مثل مصر التي تعاني اضطرابات سياسية وعدم استقرار.

كما جاءت نيجيريا ضمن القائمة في المركز الرابع عشر، وإليك أقوى 20 دولة في عام 2050:

20- فيتنام
توقع التقرير أن تقفز فيتنام 12 مركزاً بحلول عام 2050 لكنه أكد أن ذلك يعتمد على مدى الإصلاحات التي سيتم اتخاذها في البلاد.

19- الفلبين
النمو السكاني القوي في البلاد سيكون المحرك الرئيس لهذه القفزة.

18- كوريا الجنوبية
سوف تتراجع كوريا الجنوبية خمسة مراكز لكنها ستبقى ضمن أقوى اقتصادات العالم العشرين، حسب التوقعات.

17- إيران
توقع التقرير أن يشهد متوسط ​​نمو الناتج المحلي الإجمالي السنوي ارتفاعا بنسبة 5.5٪.

16 – باكستان
من المتوقع أن تشهد باكستان أسرع معدلات النمو السكاني وينبغي لهذه التركيبة السكانية المتغيرة مساعدتها على دفع الاقتصاد إلى المرتبة 16 بحلول عام 2050.

15- مصر
معدل النمو السكاني في مصر يبلغ 1.4٪ في السنة، ومتوسط معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي السنوي من 6.6٪ مما يعزز بشكل كبير الحظوظ المالية للبلاد في السنوات المقبلة. وبحلول عام 2050 من المتوقع أن تكون مصر ضمن أكبر 15 اقتصاداً في العالم.

14- نيجيريا
كان التقرير متفائلاً مع نيجيريا التي تشهد نمواً باقتصادها كبلدٍ نفطيّ لكنه شدد على ضرورة أن تقوم بتنويع مجالاتها الاقتصادية.

13- المملكة العربية السعودية
البلاد تعتمد حاليا على النفط، لكن الحكومة السعودية لديها خطط طموحة لتنويع اقتصادها.

12- فرنسا
ستشهد فرنسا انخفاضاً أقل حدّة من بقية بلاد أوروبا.

11- تركيا
أحد أبرز الاقتصادات النامية في العالم وسوف تتقدم بقوة بسبب النمو السكاني وارتفاع الناتج المحلي.

10- المملكة المتحدة
تفاؤل كبير لبريطانيا رغم عواقب قرار الخروج من الاتحاد الأوروبي وذلك بفضل النمو الاقتصادي المطرد وارتفاع متوسط سن العمل مما قد يزيد الإنتاجية.

9- ألمانيا
حالياً تُعتبر ألمانيا أكبر خامس اقتصاد في العالم لكن التوقعات متشائمة لأحدى أكبر الدول الصناعية العالمية، لتتراجع إلى المركز التاسع بسبب تباطؤ النمو الاقتصادي بمعدل 1.7٪ سنوياً، وانخفاض معدل سن العمل وعدد السكان رغم التدفق الأخير للمهاجرين.

8- اليابان
ستكون من أكثر الدول تراجعاً مع تباطؤ للنمو الاقتصادي أسوةً بألمانيا وانخفاض الإنتاجية وعدد السكان.

7- المكسيك
لم يُعِر التقرير اهتماماً لإجراءات ترامب ضد المكسيك ببناء جدار حدودي فاصل، وتوقعت قفزة كبيرة بفضل النمو السكان المطرد ونمو الناتج المحلي الإجمالي.

6- روسيا
توقع التقرير بقاء روسيا في المركز السادس دون نمو بسبب بطئ الناتج المحلي مع توقعات انخفاض عدد السكان.

5- البرازيل
ينمو الاقتصاد البرازيلي بشكل جيد لكنها تفتقر إلى النمو الهائل مقارنةً ببعض الدول مثل المكسيك وإندونيسيا، لكنها سوف تتقدم لتحتل المركز الخامس عالمياً.

4- اندونيسيا
على الأندونيسيين أن يكونوا سعداء بهذا التقرير الذي توقع لهم أن يكونوا أكبر رابع قوة اقتصادية في العالم عام 2050.

3- الولايات المتحدة
من المتوقع تراجع الاقتصاد الأمريكي المرتبة الثالثة بسبب النمو السكاني البطيء نسبياً مع بطء نمو الناتج المحلي الإجمالي السنوي.

2- الهند
ستكون أكثر الدول في القائمة نمواً بالناتج المحلي بنسبة 7.7% سنوياً.

1- الصين
من المتوقع أن يكون للعملاق الآسيوي أكبر اقتصاد في العالم. مع قوة سكانية مع متوسط نمو الناتج المحلي الإجمالي السنوي بنسبة 4.4٪ سنوياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى