اقتصاد

مصر تنتظر إنتاجا ضخما للغاز

218TV | متابعة إخبارية

(رويترز)- قالت إيني الإيطالية اليوم الاثنين إن الإنتاج من حقل الغاز المصري العملاق ظُهر في البحر المتوسط سيصل إلى 2.9 مليار قدم مكعبة يوميا بحلول منتصف 2019.

وقال كلاوديو ديسكالزي الرئيس التنفيذي للشركة خلال مؤتمر للقطاع في القاهرة إن الهدف هو الوصول بالإنتاج إلى ما بين 1.8 مليار وملياري قدم مكعبة يوميا بنهاية 2018 ثم زيادته إلى 2.9 مليار قدم مكعبة يوميا بحلول منتصف 2019.

يحوي ظُهر الذي اكتشفته إيني في 2015 ما يقدر بثلاثين تريليون قدم مكعبة من الغاز.

وأكد ديسكالزي أنه بحلول منتصف 2019 ستكون هناك سبع وحدات إنتاج تحت التشغيل.

تسعى مصر لتسريع الإنتاج من حقولها المكتشفة حديثا لوقف الاستيراد بحلول 2019 وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

وقال وزير البترول المصري طارق الملا اليوم إن إنتاج مصر من الغاز يبلغ حاليا 5.5 مليار قدم مكعبة يوميا.

وردا على سؤال عن عدد الشحنات التي تحتاجها مصر لسد فجوة المعروض بعد الانتهاء من مناقصة مطروحة حاليا لتوريد الغاز الطبيعي المسال، قال الملا “القليل جدا”.

وقال ديسكالزي متحدثا عن حقل الغاز الطبيعي كاليبسو 1 المكتشف حديثا قبالة سواحل قبرص إنه ينبغي حفر بئر لتقييم الأحجام الحقيقية هناك وإن إيني ستقرر مع توتال الفرنسية موعد حفر تلك البئر.

وقال عندما سئل إن كان يعتقد أن الحقل يحوي نحو ستة إلى ثمانية تريليونات قدم مكعبة “قد يكون أكثر أو في حدود ذلك… من المؤكد أنه ليس أقل لكن ينبغي أن نكون فهما عنه… إنه كشف جيد يبرر المضي قدما في استثمار إضافي.”

ومازالت قبرص القابعة على الحافة البحرية لكشفين عملاقين للغاز في حوض الشام -لوثيان قبالة إسرائيل وظُهر قبالة مصر- تعتمد على زيت الوقود الثقيل والعالي التكلفة لتشغيل محطاتها للكهرباء وهي ترغب بشدة في محاكاة نجاحات جاريها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى