العالم

مصر تترأس مجلس السلم والأمن الإفريقي في نوفمبر

أعلنت الخارجية المصرية فوزها برئاسة مجلس السلم والأمن الأفريقي، بداية من نوفمبر، وهي المرة الثانية التي تتولى فيها مصر رئاسة المجلس، خلال عضويتها الحالية به.

وأكد مندوب مصر الدائم في المجلس محمد جاد، أن مواجهة التحديات الأمنية التي تواجهها القارة وفي مُقدمتها الإرهاب، والتطرف، والجريمة المنظمة، والتوترات العرقية، والأزمات السياسية الداخلية وتبعات تغير المُناخ، والكوارث الطبيعية، تأتي على رأس أجندات المجلس في نوفمبر.

وأضاف السفير المصري أن برنامج الرئاسة المصرية يتضمن عقد جلسة وزارية حول مكافحة الإرهاب، عبر تفكيك الخطاب والأيدولوجيات المُتطرفة، وتجفيف منابع التجنيد، في ظل تنامي الخطر الإرهابي بمناطق الساحل، والقرن الأفريقي، ووسط أفريقيا.

وكانت تشاد قد تولت رئاسة المجلس في شهر أكتوبر الجاري، حيث ركزت على ملف إخراج المرتزقة من ليبيا، ونظمت اجتماعا افتراضياً للجوار الليبي، الذي توافق على ضرورة الخروج الآمن والمنظم للمرتزقة من البلاد، في إطار التنسيق المسبق مع الدول المعنية.

جدير بالذكر أن الرئاسة المصرية للمجلس الذي يضم في عضويته 15 دولة بينها ليبيا، ستنتهي في ختام شهر نوفمبر المقبل، بمؤتمر صحفي يدعو له المندوب الدائم المصري لدى الاتحاد الأفريقي لاستعراض أبرز محطات رئاسة مصر للمجلس وما تحقق خلالها من نتائج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى