أخبار ليبيااهم الاخبار

بـ 73%.. ملتقى الحوار يقرّ آلية اختيار السلطة التنفيذية

صوّت 51 من أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي لصالح الآلية المقترحة لاختيار السلطة التنفيذية الموحدة، وهو ما يمثل حوالي 73 % من الأصوات المدلى بها، فيما صوت 19 عضوًا ضدها، وامتنع عضوان عن التصويت، ولم يشارك اثنان آخران في العملية.

وقد أجرت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عملية تصويت استغرقت يوماً واحداً وذلك بدءًا من يوم الاثنين 18 يناير العاشرة صباحًا إلى العاشرة من صباح يوم الثلاثاء 19 يناير، حيث طلبت البعثة من أعضاء الملتقى الإدلاء بأصواتهم على المقترح.

جاء ذلك بعد الاتفاق على مقترح آلية اختيار السلطة التنفيذية الموحدة، الذي توصلت إليه اللجنة الاستشارية المنبثقة عن ملتقى الحوار السياسي الليبي في جنيف يوم 16 يناير.

ونظرًا لأن اقتراح اللجنة الاستشارية نال 73 % من الأصوات؛ فقد تقرر اعتماد الاقتراح بتجاوز الحد الأدنى المطلوب الذي كانت قد حددته اللجنة الاستشارية بنسبة 63% من أصوات المصوتين.

وأشادت البعثة بأعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي الذين شاركوا في عملية التصويت، نظرًا لالتزامهم بالحوار “الليبي-الليبي” الذي دعمته الأمم المتحدة، مثمّنة تحملهم مسؤولياتهم أمام الشعب الليبي.

وقالت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا بالإنابة السيدة ستيفاني وليامز ، في معرض ترحيبها بعملية التصويت: يصادف اليوم الذكرى السنوية الأولى لمؤتمر برلين الدولي حول ليبيا.

وأضافت: بهذا التصويت، اتخذ أعضاء الملتقى خطوة هامة نحو تنفيذ خارطة الطريق التي تم تبنيها في تونس العاصمة في منتصف شهر نوفمبر، وأمام الليبيين الآن فرصة حقيقية لتجاوز خلافاتهم وانقساماتهم، واختيار حكومة مؤقتة لإعادة توحيد مؤسساتهم من خلال الانتخابات الوطنية الديمقراطية التي طال انتظارها.

وأردفت “وليامز”: هذه سلطة تنفيذية مؤقتة سيتم استبدالها بسلطة منتخبة ديمقراطيًا، بعد الانتخابات في 24 ديسمبر 2021.”

جدير بالذكر أن بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، تتولى وضع اللمسات الأخيرة على إجراءات واستمارات الترشيح بالإضافة إلى جدول زمني لعملية التصويت، والتي سيتم مشاركتها مع كافة الأعضاء قريبًا.

ومن المنتظر أن تتولى لجنة من الملتقى التحقق من طلبات الترشيح المقدمة؛ حرصًا على ضمان الشفافية الكاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى