أخبار ليبياخاص 218

“218” تكشف آخر الأسلحة التي دفعت بها تركيا إلى ليبيا

كشف مصدر لــ”218″ عن “تسخين تركي” عبر جسرها الجوي المفتوح مع ليبيا لنقل الأسلحة، مؤكدًا أن أنقرة أرسلت، خلال الساعات الأخيرة، بطاريات صواريخ هوك “MIM-23B HAWK” ومنظومتيْ رادار ثلاثي الأبعاد “Aselsan KALKAN-II”، بالإضافة إلى معدّات اتصال أخرى.

يُشار إلى أن منظومتيْ “رادار كالكان” ثلاثي الأبعاد تُستخدم لعمليات الدفاع الجوي المنخفضة والمتوسطة المدى.

ولا تعتبر هذه هي المرة الأولى التي يُرصد فيها هذا النوع من الأسلحة التركية في ليبيا، حيث سبق وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي صورًا لرتل مسلح يحمل ذات النوع من الأسلحة.

وتُصنّع تركيا رادار “كالكان”، القادر على إجراء عمليات المسح الإلكتروني والكشف السريع عن الأهداف الجوية ذات الارتفاع المنخفض وتتبعها في ثلاثة أبعاد، ويُوفّر صورة جوية واضحة لنظام القيادة والتحكم.

ويعتبر الرادار أحد الأنظمة الرئيسة، التي تستعين بها تركا لنظام الإنذار المبكر والتحكم في القيادة في القوات المسلحة التركية ونظام الصواريخ الدفاعية متوسطة الارتفاع.

أما منظومة الدفاع الجوي MIM-23B HAWK؛ فهي منظومة دفاع صاروخي متوسطة المدى من نوع “أرض- جو” من إنتاج شركة “ريثيون” الأمريكية، ويُعرف عن تركيا امتلاكها لهذه المنظومة القادرة على رصد أهدافها الجوية على المدى العالي والمتوسط.

وتحتوي المنظومة على قاذفات صواريخ من نوع M-192 بسعة 3 صواريخ لكل قاذِف، يستطيع كل واحد منها حمل ثلاثة صواريخ، إضافة إلى رادار قادر على تحديد الهدف في حالة التعرّض للتشويش.

وتُشير حركة الجسر الجوي التركي لنقل الأسلحة إلى إصرار تركي على الخيار العسكري في ليبيا، وانتهاك اتفاقات الحل السياسي وجهود البعثة الأممية في هذا المسار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى