العالمورد الان

مصدر أمني: الجزائر تفكك خلية تابعة لداعش

رويترز – قال مصدر أمني اليوم الأربعاء إن الشرطة الجزائرية فككت خلية لتنظيم داعش يرأسها قائد سابق بتنظيم القاعدة أدين في فرنسا قبل أكثر من عشر سنوات بتهمة التخطيط لتفجير في ستراسبورج.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه إن محكمة فرنسية حاكمت محمد ياسين أكنوش البالغ من العمر 43 عاما، وكان أحد أعضاء الجماعة الإسلامية المسلحة المتمركزين في أوروبا، غيابيا في 2004 وصدر عليه حكم بالسجن ثمانية أعوام.

وقال المصدر لرويترز إن القوات الجزائرية ألقت القبض على أكنوش هذا الأسبوع قرب مدينة تيبازة الساحلية الواقعة على بعد 50 كيلومترا غربي الجزائر العاصمة حيث قال مسؤولون إنه كان يخطط لتنفيذ هجمات على أهداف أمنية. ولم يتضح متى عاد إلى الجزائر.

وهجمات وتفجيرات المتشددين أصبحت نادرة في الجزائر منذ أن أنهت البلاد حربها مع إسلاميين مسلحين في التسعينات والتي راح ضحيتها 200 ألف شخص.

إلا أن فلول مقاتلي تنظيم القاعدة ما زالوا ينشطون كما يحاول تنظيم الدولة الإسلامية تجنيد المزيد من الأتباع.

ونقلت صحيفة النهار الجزائرية عن مصادر أمنية قولها إن الخلية كانت متمركزة في قرية عين تافورايت وخططت لتنفيذ هجمات في العاصمة. وأضافت أن خلية أكنوش تدربت في غابة قريبة باستخدام أسلحة محلية الصنع.

وبعد حرب التسعينات لاحقت الجزائر العديد من الجماعات المسلحة في صراع دام انتهى عندما قبل كثير من المتشددين هدنة واتفاق مصالحة.

وفي أوج الصراع كان هناك نحو 35 ألف متشدد إلا أن مصادر أمنية تقول إن هناك الآن بين 800 وألف معظمهم في المناطق الحدودية والجبلية النائية.

ومجموعة من المتشددين الذين ظلوا في الجبال بعد أن رفضوا اتفاق السلام ينتمون إلى تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي والفرع المحلي من تنظيم الدولة الإسلامية المعروف باسم جند الخلافة. واستهدفوا على الأخص قوات الأمن في المناطق النائية.

وفي عام 2014 قتلت القوات الخاصة الجزائرية زعيم جند الخلافة عبد المالك قوري وقالت إنه كان وراء خطف وذبح السائح الفرنسي إيرف جوردل في سبتمبر أيلول عام 2014. ومثل أكنوش كان قوري من المتشددين الذين حاربوا في التسعينات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى