العالم

مصادر: “ماكرون” يمدّد مهلة تشكيل الحكومة اللبنانية

كشفت مصادر سياسية مطلعة اليوم الأربعاء، عن الاتصالات الحثيثة لتشكيل الحكومة اللبنانية، بأن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أعطى المسؤولين اللبنانيين مهلة إضافية بخصوص التشاور والاتفاق على الخروج بالحكومة اللبنانية الجديدة إلى النور.

ووفق المصادر، فقد سرّب “ماكرون” إلى الجهات المسؤولة عن إعداد ملامح الحكومة المرتقبة بأنه يرغب في تمديد المهلة التي كان قد قررها بالاتفاق مع القوى السياسية الفاعلة.

وقالت المصادر وفق صحيفة “الشرق الأوسط أن الرئيس الفرنسي أبلغ المعنيين بأن تمديد المهلة ليوم أو يومين تنتهي غداً الخميس، سيساهم في حشد الاتصالات وخلق الأجواء التي تساهم في تخطي الأزمة الراهنة وتعوق محاولات ميلاد الحكومة”.

ولم يتوقف “ماكرون” عن الحوار مع جميع القيادات اللبنانية بغرض التغلب على معوقات تشكيل الحكومة، بالتزامن مع اتصالات أخرى شملت قوى دولية وإقليمية.

وأشارت المصادر إلى أن الجهود الفرنسية لم تتوقف مع الرئيس المكلف تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة السفير مصطفى أديب، والذي لم يتوقف عن مواصلة مساعيه رغم اصطدام محاولات تشكيل الحكومة بموقف شيعي رافض لمبدأ المداورة في توزيع الحقائب على الطوائف على قاعدة عدم تخليه عن وزارة المال وإصراره على التشاور معه بخصوص اختيار الوزراء الشيعة لشغل الحقائب الوزارية غير السيادية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى