أخبار ليبيااهم الاخبار

مصادر: “الدبيبة” سيوقع على مذكرتي تفاهم مع إيطاليا حول “الآثار والطاقة”

كشفت مصادر إيطالية، عن توقيع اتفاقيتين على الأقل خلال زيارة رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة إلى العاصمة الإيطالية روما، يوم الاثنين المقبل، واحدة بشأن انتقال الطاقة والأخرى بشأن حماية التراث الأثري.

وأوضحت وكالة نوفا الإيطالية، نقلا عن مصادرها، إن الاتصالات جارية منذ فترة من أجل تطوير “شراكة قوية في قطاع انتقال الطاقة” والتي تشمل مكون مهم من الابتكار التكنولوجي.

وأضافت الوكالة، أن الأمر يتلعلق باتفاق جديد طويل الأجل قد يشمل إنشاء محطات لإنتاج الطاقة من مصادر متجددة في فزان، وهي المنطقة الشاسعة في جنوب غرب ليبيا الغنية بالموارد الطبيعية.

وتطرقت المصادر، إلى إعادة التنشيط التدريجي للمعهد الثقافي الإيطالي في العاصمة طرابلس والمبادرات الهامة الأخرى مثل إدخال تدريس اللغة الإيطالية في المدارس الثانوية بليبيا بفضل مذكرة التفاهم الموقعة في ديسمبر الماضي، فيما يجري تحديد سلسلة من المبادرات منها برامج التدريب على حفظ التراث.

وذكرت الوكالة الإيطالية، أنه لا يوجد اتفاق على الطاولة حول نقل المواطنين المدانين من البلدين لقضاء عقوباتهم في بلدانهم الأصلية، مشيرة إلى أن الدبيبة قد يرافقه أربعة أو خمسة وزراء خلال الزيارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى