العالم

مشروع قرار أميركي لتمديد تحقيق “الكيماوي” في سوريا

طرحت الولايات المتحدة مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي يمد أجَل التفويض بإجراء تحقيق دولي في هجمات بأسلحة كيماوية في سوريا لعامين بعد أن استخدمت روسيا حق النقض “الفيتو” الأسبوع الماضي لعرقلة التمديد.

وينص مشروع القرار حسب “رويترز” على ضرورة منع سوريا من تطوير أو إنتاج أسلحة كيماوية ويطالب جميع الأطراف في سوريا بإبداء تعاون تام مع التحقيق الدولي.

وكان مجلس الأمن المؤلف من “15” عضوا قد وافق بالإجماع عام “2015” على التحقيق الذي تجريه الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية في عملية تعرف باسم آلية التحقيق المشتركة، ثم جدد التفويض في “2016” لعام آخر، ومن المقرر أن ينقضي التفويض في منتصف نوفمبر.

وخلصت آلية التحقيق المشتركة إلى أن اللائمة تقع على حكومة الرئيس السوري “بشار الأسد” في شن هجوم كيماوي على بلدة “خان شيخون” التي تسيطر عليها المعارضة أسفر عن مقتل العشرات في أبريل، وذلك وفقا لتقرير أرسل إلى مجلس الأمن في “26” أكتوبر.

وكانت روسيا قد استخدمت الفيتو قبل يومين لمنع تجديد التفويض بعد إخفاقها في كسب تأييد مجلس الأمن لتأجيل التصويت، وقال مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة “فاسيلي نيبينزيا” إن بلاده تريد مناقشة تقرير “خان شيخون” قبل التصويت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى