اخترنا لكرياضة ليبية

مشروع رقبي 2018…حلم يتحقق

خاص | إبراهيم الحوتي

لم تكن يوما شماعة الظروف ونقص الإمكانيات أو انعدامها عائقا أمام أبطال النجاح، هذا ما أثبته مؤسسو وإداريو ورياضيو مشروع رقبي 2018 الذين استطاعوا أن ينشروا اللعبة في ليبيا على الرغم من أنها لم تكن معروفة ومتداولة في البلاد، بالإضافة إلى الكثير من المصاعب التي واجهت أعضاء المشروع منذ انطلاقته عام 2014.

كان الهدف حينها هو إنشاء منتخب ليبي قوي للعبة يشارك في البطولات الدولية ويمثل ليبيا في مسابقات عام 2018 سواء أكانت عربية أو إفريقية، لهذا تم تسمية المشروع بـ”رقبي 2018″ ليكون الاسم هدفا أمامهم دائما.

مشروع رقبي 2018
مشروع رقبي 2018

ونظرا لقناعتهم التامة أنه لانتشار ونجاح أي رياضة في العالم يجب الاهتمام بالفئات السنية لهذا كانت البداية في مطلع عام 2014 بتدريب ثلاثة فئات عمرية “براعم وأشبال وشباب” وأقيمت العديد من البطولات والمسابقات بهدف تطوير الاحتكاك والخبرة للاعبي المشروع.

وبالفعل تحقق الهدف ومثل ليبيا لاعبون مميزون من المشروع في البطولة العربية الثالثة التي أقيمت في الأردن في شهر أكتوبر الماضي واستطاعوا أن يحرزوا المركز السادس في البطولة التي شاركت فيها أقوى المنتخبات العربية كالمنتخب المغربي والمصري واللبناني وغيرهم.

مشروع رقبي 2018
مشروع رقبي 2018

وحاولت إدارة المشروع تطوير لاعبيها ليس فقط داخل الملعب بل خارجه أيضا بإقامة الدورات التدريبية في مجال التدريب والتحكيم وشارك أعضاء المشروع في الكثير من الحملات التطوعية والتوعوية، حتى صار الآن من أهم المؤسسات المدنية في مدينة بنغازي.

مشروع رقبي 2018
مشروع رقبي 2018

ليس هذا فقط بل استطاع المشروع أن يؤسس أول ملعب رسمي في تاريخ ليبيا لرياضة الرقبي وذلك بعد اتفاق أبرمه مع إدارة جامعة بنغازي ليكون ملعب الجامعة تحت تصرف المشروع وسيستهدف أكثر من 10 آلاف طالب من الجامعة للانضمام إلى نشاطاته المختلفة وسيغطي “رقبي 2018” تكلفة جميع النشاطات، وأطلق على الملعب اسم “حديقة الرقبي”.

مشروع رقبي 2018 تتلخص قصته في شباب كافح وقاوم كل الظروف ومطبات الفشل بكل عزيمة وإصرار على تحقيق المستحيل وآمنوا بفكرتهم وحلمهم، واليوم بدأت تشرق ملامح هذا الحلم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى