الرياضة العالمية

مشاهد لا تُنسى بمواجهات تشيلسي وبرشلونة

218TV | خاص

لولا عودة برشلونة التاريخية الموسم الماضي أمام باريس سان جيرمان لكانت المواجهة ضد تشيلسي موسم 2009 هي الأكثر إثارة في التاريخ بالنسبة لعشاق لنادي الإسباني على مستوى دوري أبطال أوروبا.

وتحظى مواجهات الفريقين عادةً بدراما كروية دسمة ، وشهدت لقاءاتهما في دوري أبطال أوروبا بالسنوات الماضية الكثير من الأحداث التي لا تُنسى وإليك أبرزها:

تيري والهدف القاتل

في موسم 2004/2005 تواجه الفريقان وفاز برشلونة ذهاباً بنتيجة 2-1 في الكامب نو، ولكن في الإياب استطاع تشيلسي الفوز بنتيجة 4-2 بهدف قاتل لجون تيري وتبين لاحقاً أن هناك خطأ ضد حارس مرمى برشلونة فيكتور فالديس.

واعترف بعدها الحكم الإيطالي الشهير للمباراة بيرلويجي كولينا أن برشلونة تعرض للظلم في المباراة وقدم اعتذاره.

هدف سحري

في نفس المباراة عاد برشلونة بالنتيجة بهدف أصبح يومها الشغل الشاغل للشارع الكروي العالمي، حين استلم الكرة على حدود خط الجزاء وتراقص بجسده أمام المدافع البرتغالي كارفالهو ثم سدد الكرة بخفّة ليُسكنها على يسار بيتر تشيك الذي وقف مكانه متجمّداً يُشاهد الكرة تسكن الشباك مثله مثل الجمهور في المدرجات!. ويُعتبر الهدف أيقونة في تاريخ لقاءات الفريقين.

الحكم “المُثير للجدل”

وهي اللقاء الأشهر بين الفريقين وكانت إياب دور نصف النهائي موسم 2009، حيث انتهى اللقاء الأول بنتيجة سلبية، ثم باغت تشيلسي ضيفه برشلونة بهدف للغاني مايكل إيسيان وتعادل برشلونة بهدف قاتل لانييستا.

الجدل كان شديد على الحكم بسبب مجموعة ركلات جزاء لم يتحسبها الحكم النرويجي توم هينينغ أوفريبو لصالح تشيلسي، ويرى عشاق تشيلسي أنها تصل إلى 5 ركلات لم تُحتسب.

“غدّارة” انييستا

كان تشيلسي في طريقه للتأهل إلى نهائي دوري الأبطال، حتى جاء انييستا بهدف قاتل بعد تمريرة من ميسي في الدقائق الأخيرة ليقضي على أحلام خصمه.

واشتهر الهدف القاتل بلقب “غدارة” حيث كان معلق المباراة عصام الشوالي الذي استمر بتكرار كلمة “غدارة .. غدارة”، وأخذ مدرب برشلونة بيب غوارديولا يومها يركض في الملعب.

بالاك يفترس الحكم

في نفس المباراة الدرامية أيضاً، وبعد هدف انييستا، ولم يتبقَ للمباراة إلا ثوانٍ معدودة، حصل تشيلسي على فرصته الأخيرة وهي ركلة ركنية نفذها فرانك لامبارد وتصل الكرة إلى الألماني مايكل بالاك الذي سددها بقوة لكن صامويل ايتو مهاجم برشلونة دار بجسده ليمنع وصولها للمرمى بيده.

ولم يحتسب الحكم ركلة الجزاء، فكان من بالاك إلا أن أخذ يركض مع الحكم ويُحيطه بيديه ويصرخ بوجهه في لقطة مُعبّرة عمّا يصفه جمهور تشيلسي بأنه “مجزرة تحكيمية” وقعت بحقّهم.

ميسي النحس!

مزّق ليونيل ميسي شباك كبار أوروبا الذين واجههم باستثناء فريق غرب لندن تشيلسي، وعانى كثيراً الأرجنتيني أمام تشيلسي وحين سنحت له الفرصة في إياب موسم 2012 وتقدّم لتنفيذ ركلة جزاء وقفت العقدة أمامه حاجزاً وارتطمت تسديدته بالقائم.

الأنظار جميعها تتجه لترى ماذا سيفعل ميسي هذه المرة!

توريس يحسمها

في إياب نصف نهائي 2012، كان برشلونة متقدماً بهدفين لهدف لكن هذا لا يكفيه وبحاجة لهدف ثالث للتأهل، وزاد ضغط برشلونة في الدقائق الأخيرة على الضيوف.

لكن الأسباني فرناندو توريس حسم اللقاء في دقيقته الأخيرة عبر مرتدة ليسجل هدف التعادل ويتأهل تشيلسي لمواجهة بايرن ميونخ بالنهائي ويفوز باللقب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى