أخبار ليبيااقتصاد

مشاريع التنمية.. مخصصات ضعيفة لمواجهة بنية تحتية هشة

أنفقت حكومة الوفاق على بند التنمية 39 مليون دينار في الفترة ما بين يناير وأبريل من العام الجاري وسط مطالبات بإبداء اهتمام أكبر بالبنية التحتية وتغذية مشروعات التنمية في البلديات.

ويأتي هذا الإنفاق الخجول بالتزامن مع الإنفاق الكبير لمؤسسات الدولة على مختلف البنود التي شملت المرتبات والنفقات التسييرية والإنفاق على بند الطوارئ إلى جانب الإنفاق العسكري الكبير لحكومة الوفاق وإدارة الأزمة ليكون الانفاق على بند التنمية متواضعا لا يليق بحجم الأزمات ومستوى الخدمات المتدني المقدم للمواطنين.

وأثار أنفاق 39 مليون دينار فقط على بند التنمية خلال الـ150 يوما الأولى من العام الجاري -وفقا لبيانات مصرف ليبيا المركزي- استغراب الكثيرين في بلد تحتاج البنية التحتية فيه لاهتمام كبير يؤجل كل مرة وفقا للمسؤولين الذين يحملون صعوبة المراحل للاهتمام بالتنمية ومشاريعها المختلفة.

وفي السياق ذاته تشكو بلديات ليبيا من تعثر استلام مخصصاتها بصفة عامة وبينها بلدية براك الشاطئ التي استلمت آخر مخصص لها في الربع الأول من عام 2019 مطالبة الحكومات باهتمام أكبر بمناطق الجنوب التي وعدها رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج في ديسمبر من عام 2018 بتخصيص مليار دينار لمشاريع التنمية قبل أن تختفي المبادرة وتتبخر الآمال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى