العالم

“مسلحون انفصاليون” يعودون إلى حضن “باكستان واحدة”

218TV| متابعة إخبارية

بعد تمردهم على الدولة وسعيهم إلى انفصال إقليمهم “بلوخستان” بالقوة، نقلت رويترز عن مسؤولين في الحكومة الباكستانية إن أكثر من 300 مسلح انفصالي من البلوخ سلموا أنفسهم خلال الأشهر القليلة الماضية، وذلك بعد مراسم أقيمت للاحتفال بإلقاء السلاح وعودة المسلحين إلى الحياة المدنية.

وقد جاء هذا الاستسلام عقب جهود كبيرة بذلتها الحكومة الباكستانية لإنهاء التمرد الذي استمر قرابة عشر سنوات في الإقليم الواقع غرب البلاد، وقد نجحت الحكومة في تحقيق مراحل كبيرة في هذا الشأن من خلال عرض العفو والمكافآت المالية على الجنود والقادة لمساعدتهم على إعادة الاندماج في المجتمع.

وكان حوالي “2000” مسلح سلموا أنفسهم خلال 18 شهرا حسب مصادر حكومية، وفي أبريل أقامت الحكومة مراسم مماثلة سلم فيها نحو 400 مسلح أسلحتهم أيضا، أما هذه المراسم فأقيمت في حديقة برلمان بلوخستان بمدينة كويتا عاصمة الإقليم، وشارك فيها رئيس حكومة إقليم بلوخستان.

ويحصل الجنود بموجب هذا الاتفاق على 500 ألف روبية “4700” دولار بينما يتلقى القادة الكبار حوالي مليون روبية “9500” دولار لمساعدتهم وأسرهم على بدء حياة جديدة، وفي المراسم قال رئيس حكومة الإقليم إنه سيعانق كل الذين يؤمنون بوحدة وسيادة باكستان، لكنه لن يتسامح مع من سيتحدّون إرادة الدولة حسب تعبيره.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى