أخبار ليبيااهم الاخبار

مستشفى جادو العام.. “شريان حياة” أهملته الحكومات

يعتبر مستشفى جادو العام أحد أهم المستشفيات بمنطقة جبل نفوسه لدوره الهام في توفير الخدمات الطبية لسكان منطقتي جبل نفوسه والساحل الغربي، حيث يُستقبل المستشفى في اليوم أكثر من 1000 حالة.

ورُقّي المستشفى الذي أنشئ في بداية سبعينيات القرن الماضي، أواخر سنة 2017 إلى مستشفى عام بسعة سريرية (200) سرير، وذلك بقرار من المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق.

ويضم المستشفى حاليا 7 أقسام منها قسم التحاليل الذي يعاني من نقص حاد في المواد نتيجة ضغط المرضى من منطقتي جبل نفوسه والساحل الغربي حيث بلغ عدد الحالات التي يستقبلها في اليوم الواحد قرابة الـ40.

ويحتوي المستشفى على قسم النساء والولادة الذي يتردد عليه أكثر من 100 حالة يوميا من مختلف المدن الجبل والساحل، ويعتبر شريان الحياة لهذه المناطق.

وتجرى بالمستشفى العديد من العمليات الجراحية، مثل عمليات أمراض النساء والولادة، واستئصال اللحميات والأورام والأكياس وغيرها، وعمليات عظام وزرع البلاتين، إضافة إلى عمليات جراحة عامة مثل الزائدة والمرارة والفتق، وذلك وفق الإمكانيات المتوفرة في ظل الظروف الحالية التي تمر بها البلاد.

ورغم ما يقدمه المستشفى من خدمات للمواطنين إلا أنه يعاني العديد من المشاكل منها نقص في العناصر الطبية والطبية المساعدة الوطنية وغير الوطنية، وعدم صرف الميزانيات من قبل الجهات المختصة، الأمر الذي انعكس سلبيا على تحسين الخدمات من خلال التعاقد مع أطباء جدد، ودفع مستحقات الكادر التشغيلي الحالي للمستشفى.

ومن المشاكل التي تواجه إدارة المستشفى توقف إمداد المستشفى بالمستلزمات الطبية والمعدات والتجهيزات اللازمة من قبل وزارة الصحة والإمداد الطبي، خاصة مع ازدياد الحالات المترددة على المستشفى مما جعل الإدارة تتخذ جملة من الإجراءات، منها فرض بعض الرسوم على الخدمات الطبية ومن خلالها يتم تأمين احتياجات المستشفى من الأدوية والمستلزمات الطبية.

ومع كل ما يمر به المستشفى من مختنقات نتيجة تجاهل الجهات المختصة من وزارة الصحة والمجلس الرئاسي إلى هذا المرفق الحيوي الذي يعد شريان الحياة لمنطقة جغرافية شاسعة وبعيدة عن العاصمة طرابلس إلا إن القائمين على المستشفى حريصون على استمرار المستشفى في تقديم خدماته لكافة المترددين عليه من مختلف المدن بالجبل والساحل الغربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى