العالم

“أوبراين”: أميركا ستسحب 2500 جندي من أفغانستان بحلول 2021

نقلت قناة “الحرة” الأميركية عن مستشار البيت الأبيض للأمن القومي “روبرت أوبراين”، تأكيداته عن عزم الولايات المتحدة خفض عدد قواتها في أفغانستان بحلول مطلع العام المقبل 2021 .

وقال “أوبراين” إن الرئيس ترامب “وضع جدولاً زمنياً لسحب القوات، سيكون العدد أقل من 5000 جندي الشهر المقبل، وبحلول بداية العام الجديد سيصبح 2500”.

وأوضحت “الحرة” أنه من خلال تكرار الجدول الزمني الذي أعلنه بنفسه الأسبوع الماضي، كان أوبراين يحاول توضيح الإشارات الملتبسة الصادرة عن السلطة التنفيذية بعدما تحدث ترامب عن انسحاب كامل من أفغانستان بحلول عيد الميلاد.

وبَّين “أوبراين” إنه عندما غرد ترامب، الأربعاء الماضي، أنه يريد أن “يعيد إلى الوطن بحلول عيد الميلاد الرجال والنساء الشجعان الذين ما زالوا يخدمون في أفغانستان”، كان يعبر عن “أمنية”، مضيفاً : “أعتقد أن ما فعله الرئيس هو التعبير عن الرغبة نفسها مثل جميع الرؤساء منذ حرب الاستقلال، فكل الرؤساء يريدون عودة كل الجنود  إلى المنزل في عيد الميلاد”.

وبعث أوبراين من خلال تصريحاته برسالة إلى رئيس الأركان الجنرال “مارك مايلي” الذي شكك في إمكان إعادة 2500 جندي في بداية العام 2021 قائلا إنها “تكهنات”.. وتابع أوبراين: “أستطيع أن أؤكد لكم أن هذا هو برنامج رئيس الولايات المتحدة.. هذه ليست تكهنات .. هذا أمر من القائد العام.. وزارة الدفاع تخطط لذلك، ووزير الدفاع “مارك إسبر” يؤيد تنفيذ الأمر”.

ويخشى المسؤولون في الجيش الأميركي أن يؤدي الانسحاب السريع من أفغانستان إلى عودة ظهور الجماعات المتطرفة، بعد ما يقرب من 20 عاماً على الهجمات الإرهابية في 11 سبتمبر 2001 التي نفذّها تنظيم القاعدة في ذلك الوقت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى