العالم

مسؤول أميركي: واشنطن تستعد لرفع العقوبات عن السودان

(رويترز)- قال مسؤول أميركي الخميس، إن الولايات المتحدة تستعد لرفع العقوبات الاقتصادية المفروضة منذ فترة طويلة على السودان بعدما تحقق من تحسن في ملف حقوق الإنسان وتقدم في مواجهة الإرهاب.
وأضاف المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه أن من المتوقع أن تعلن إدارة الرئيس دونالد ترامب عن الخطوة في وقت قريب ربما يكون غدا الجمعة.
وخفف الرئيس السابق باراك أوباما قبيل تركه لمنصبه العقوبات المفروضة على السودان منذ عقدين بشكل مؤقت. وفي يوليو أجلت إدارة ترامب لثلاثة أشهر قرارا بشأن رفع العقوبات بالكامل وحددت مهلة للقرار تنتهي في 12 أكتوبر.
وسيؤدي إلغاء العقوبات إلى تعليق الحظر التجاري ورفع التجميد عن الأرصدة وإزالة القيود المالية التي تعرقل الاقتصاد السوداني.
وستشكل هذه الخطوة أيضا تحولا كبيرا لحكومة الرئيس عمر حسن البشير، الذي استضاف في وقت ما أسامة بن لادن، والمطلوب من قبل المحكمة الجنائية الدولية بتهمة تنظيم عملية إبادة جماعية في دارفور.
وسيبقى السودان في الوقت الراهن مدرجا على القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب جنبا إلى جنب مع إيران وسوريا.
لكن قرار رفع العقوبات يعكس تقييما أمريكيا بأن السودان حقق تقدما في تلبية مطالب واشنطن ومن بينها التعاون في مكافحة الإرهاب والعمل على حل النزاعات الداخلية والسماح بتقديم المزيد من المساعدات الإنسانية إلى دارفور والمناطق الحدودية المتمردة الأخرى.
ورفض البيت الأبيض التعليق. ولم ترد وزارة الخارجية على الفور على طلب للتعليق.
وقال حامد ممتاز وزير الدولة بالخارجية السودانية أمس الأربعاء “السودان أوفى بجميع التزاماته الخاصة ببنود خارطة الطريق وبشهادة الإدارة الأمريكية ولذلك نتوقع رفع العقوبات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى