اهم الاخبارحياة

مرطّب جسد وتصميم مفاتيح.. أغرب عمليات هروب لمساجين

218TV.net خاص

إذا كنت شاهدت فيلم Shawshank Redemption (خلاصُ شاوشانك) والذي يُصنّف أحدُ أفضل علامات السينما العالمية عبر التاريخ فستكون معجباً بقصص الهروب من السجن.
في الفيلم خطط السجين آندي ديفيرسن للهرب من السجن طوال الـ20 عاماً التي قضاها دون أن يشعر أحد.
وليس ديفيرسن الوحيد الذي نجح بالهروب من سجنه بطريقة مثيرة للإنبهار فقط، بل هناك من فعل ذلك واقعاً بعيداً عن خيالات السينما.

 

شوي غاببوك (2012 ــ كوريا الجنوبية)

وهو مدرب يوغا يتمتع جسده بمرونة عالية، فطلب في سجنه مرطباً خاصاً للجسد لدواعي طبية، ثم دهن جسده واستغل ليونته وهرب من فتحة باب الزنزانة الصغيرة، والمخصصة لإدخال وإخراج الطعام.

 

فرانك أبيغنايل (1971 ــ الولايات المتحدة)

حين تم نقل هذا الرجل من المحكمة إلى السجن نسي الحراس اصطحاب أوراق اعتقاله، وفور وصوله السجن ادعى أنه مفتش سري في السجن، يلعب دور السجين، وفق ما يروي هو نفسه في كتاب سيرته الذاتية. ثمّ اتصل بصديقة له، ادعت أنها خطيبته وأعطته بطاقات شخصية لضباط في الـ FBI ما عزّز روايته عن أنه عميل سري، ثم تمكّن من الهروب من السجن.

 

أندرو روجر وكيث روز وماثيو ويليامز (1995 ــ بريطانيا)

نجح الثلاثة بتصميم مفتاح يفتح كل أبواب سجنهم البريطاني، من خلال عملهم في مصنع الحديد في السجن. لكن حظهم لم يكن كبيراً إذ قُبض عليهم بعدها بأيام.

 

الهروب العظيم

عبارة عن عملية هروب شهيرة وقعت في الحرب العالمية الثانية، ونفذها نحو ستمائة سجين من جنود وضباط الحلفاء المحتجزين بأحد المعتقلات النازية، حيث تمت عملية الهروب بقيادة روجيه بوشل عن طريق حفر ثلاثة أنفاق من داخل السجن إلى غابة مجاورة، لكن تم إعادة عدد كبير منهم للسجن.

 

سجن المتاهة

وهو سجن يُعد أحد أكبر السجون في تاريخ بريطانيا، وتم إعداده لمنع عمليات الهروب، ويتم التحكم فيه إلكترونيا مع مراقبة دقيقة، لكن تمكنت مجموعة مكونة من 38 فردا من الجيش الجمهوري الإيرلندي المتمرد من السيطرة على السجن والهرب، ليعاد اعتقال 19 منهم مجددا، بينما نفّذ الباقون هروبهم بنجاح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى