اقتصاد

مخزونات المشتقات النفطية الأميركية.. تتراجع بقوة

أفادت إدارة معلومات الطاقة الأميركية بأن مخزونات البنزين ونواتج التقطير في الولايات المتحدة تراجعت بشكل حاد الأسبوع الماضي، بفعل قفزة في معدلات تشغيل مصافي التكرير، في حين نمت مخزونات الخام دون المتوقع، ما سيكون مبعث ارتياح لمن يأملون في تراجع طال انتظاره للمخزونات البترولية.

وارتفعت مخزونات الخام 867 ألف برميل على مدى الأسبوع المنتهي في 24 مارس الجاري، مقارنة مع توقعات المحللين لزيادة قدرها 1.4 مليون برميل.

وأظهرت بيانات «الطاقة» أن المخزونات الإجمالية بلغت نحو 534 مليون برميل، وهو مستوى قياسي مرتفع.

وانخفضت مخزونات البنزين ونواتج التقطير أكثر من المتوقع، مع زيادة استهلاك مصافي التكرير، ما يعطي بارقة أمل مع قرب انتهاء موسم صيانة المصافي وتوقع زيادة في الطلب على قيادة السيارات.

وهبطت مخزونات البنزين 3.7 مليون برميل، مقارنة مع توقعات لانخفاض قدره 1.9 مليون برميل، في حين انخفضت مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة 2.5 مليون برميل بينما توقع المحللون انخفاضها 1.2 مليون برميل.

وفي نهاية الأسبوع الماضي، بلغت مخزونات البنزين 240 مليون برميل، مع انخفاضها 7.5 في المئة على مدى الأسابيع الستة الماضية.

وزاد استهلاك الخام بمصافي التكرير 425 ألف برميل يومياً مع زيادة معدلات التشغيل 1.9 نقطة مئوية إلى 89.3 في المئة من الطاقة الإجمالية.

وتراجعت مخزونات الخام في نقطة التسليم في كاشينج بولاية أوكلاهوما 220 ألف برميل، كما تراجعت واردات الولايات المتحدة من الخام 543 ألف برميل يوميا إلى 7.21 مليون برميل يوميا.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صحيفة “الراي” الكويتية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى