اقتصاد

مخاوف من تراجع حاد في الاقتصاد العالمي

تقرير | 218

تزداد المخاوف العالمية من التراجع الحاد للاقتصاد العالمي الذي أفضى إلى معدلات نمو هي الأقل منذ الأزمة المالية العالمية في 2008.

المخاوف أججتها تقارير وأرقام وكالة بلومبرغ التي أظهرت بياناتها أن معدل نمو الاقتصاد العالمي حاليا يبلغ 2.1% سنويا، مقابل 4% في منتصف العام الماضي.

وقال محللون بلومبرج إن خطورة الوضع الاقتصادي العالمي تتمثل في التراجع الذاتي لقوة الدفع على الرغم من وجود بصيص أمل لتعافي الاقتصاد العالمي المستندة إلى قرار البنك المركزي الأمريكي بتأجيل أي زيادة في أسعار الفائدة خلال الفترة المقبلة، والمباحثات التي أفضت إلى هدنة تجارية بين الولايات المتحدة والصين وتقلص حدة الأزمات التي اعترت أوروبا خلال 2018.

يرافق تلك التوقعات المتناقضة تحركات لتعزيز الاقتصاد، من ضمنها تحرك البنك المركزي الأوروبي الأسبوع الماضي بإجراءات جديدة لمساعدة اقتصاد منطقة اليورو في مواجهة التراجع الحالي

توقعات متضاربة عن تراجع قوة دفع اقتصادات الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا ومنطقة اليورو ككل بما في ذلك ألمانيا وإيطاليا. يقابلها مؤشرات على الاستقرار الاقتصادي في الصين. تعكس حالة من التباين في الرؤى بين خبراء الاقتصاد إزاء تحديات السوق العالمية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى