المرأة

مخاطر الإنترنت و3 نصائح لتحمي طفلك منها

تتعدد مخاطر الإنترنت حين يتعلق الأمر بالأطفال. ففي هذه الحالة يزداد احتمال تعرضهم لبعض الممارسات التي تلحق الأذى بهم. وهذا ما يجب أن يتنبه إليه كل الآباء والأمهات.

فقد تنتج عن ذلك بعض العواقب الوخيمة والنتائج السلبية التي تحتاج آثارها بعد هذا إلى علاج طويلة الأمد. ومن أجل منع ذلك من المهم تطبيق 3 نصائح أساسية.

نصائح تحمي طفلك من خطر الإنترنت

لتحمي طفلك من مخاطر استخدام الإنترنت من المفيد أن تطلعي على هذه النصائح.

1- رافقيه

لا تترددي في الجلوس إلى جانب طفلك لتشرحي له بعض التفاصيل ومنها قواعد الحماية ومصادر الخطر. واحرصي على أن تحاوريه بشأن المسموح والمحظور. دعيه يتكلم لكن لا تتركي له مجالاً للتمرد. والأفضل أن تعملي بعد ذلك على جعل الوصول إلى حساباته محصوراً بأفراد العائلة وبأشخاص مقربين جداً.

2- لا تمنعيه من خوض التجربة

يعتبر هذا خطأ كبيراً لأن طفلك يعيش في هذا العالم ويعرف تماماً أنه أصبح عبارة عن شبكة عنكبوتية. وفي حال منعته من الانضمام إليها ليس غريباً أن يتمكن من فعل ذلك بشكل سري ومن دون علمك. وفي هذه الحالة يمكن أن يصبح عرضة لكل المخاطر الممكنة ومنها التحرش والتنمر والاستغلال بالطرق المختلفة.

3- عززي ثقته بنفسه

الأفضل ألا تتعاملي مع طفلك وكأنه لا يحسن التفكير جيداً في كل الأمور أو أنه قاصر ولا يمكنه أخذ القرارات. بل من المهم أن تعملي على تعزيز ثقته بنفسه. ويمكنك ذلك من خلال جعله يأخذ بعض القرارات بنفسه لكن ليس بشكل تام. فإذا سألك مثلاً عما إذا كان بإمكانه قبول صداقة شخص ما عبر فيسبوك حاوريه واطرحي عليه بعض الأسئلة عن ذلك الشخص ودعيه يتوصل إلى الإجابة التي ترين أنها الصحيحة، لكن.. بنفسه. ويمكن هذا أن يعزز أيضاً الثقة بينكما وأن يجعله يستمع إلى نصائحك المفيدة. وهكذا يمكن أن تجنبيه قدر الإمكان مواجهة الكثير من مخاطر الإنترنت.

 

زر الذهاب إلى الأعلى