أخبار ليبيااقتصاد

مجموعة “الصالون الاقتصادي” تطلق خطة تحسين الاقتصاد

أصدرت مجموعة الصالون الاقتصادي الليبي، بيانا، وجهته للسلطات التشريعية والتنفيذية وعموم المواطنين، وضعت فيه تصورا للوصول إلى اقتصاد محلي أفضل مما هو عليه الآن، حسب وصفها.

وحددت المجموعة، التي تضم فيها أعضاء من خبراء مال واقتصاد ورجال أعمال وصحفيين مختصين ومهتمين، 9 نقاط رئيسة من بينها التوصية بمحاربة الفساد بأنواعه، إلى جانب إرجاع الأموال المهربة والمسروقة.

وطالب البيان بضرورة توحيد سعر صرف الدينار، معتبرا أن تعدد أسعار النقد الأجنبي نوع من أنواع الخلل في المنظومة النقدية، كما أشارت المجموعة إلى ضرورة استبدال الدعم من سلعي إلى نقدي وذلك لضمان وصوله للمواطنين، وطالبت المجموعة الاقتصادية بضرورة تحديد سعر صرف وصفته “بالعادل” لشراء النقد الأجنبي من المصرف المركزي.

ودعا الصالون الذي يعقد أعضاؤه اجتماعات عبر المنصات الذكية، للبدء بدراسة إمكانية تطبيق العمل بدون مركزية، وتعزيز دور الحكم المحلي لما لها من دور في تحقيق التنمية المكانية، وشدد الصالون على ضرورة التوزيع العادل لعائدات مبيعات النفط وفقا لما تحتاجه البلديات إلى جانب إنهاء إغلاق النفط.

وطالبت المجموعة بضرورة البدء بالبحث عن مصادر دخل متنوعة بديلا للاعتماد على النفط، الأمر الذي سيدفع الحكومة للاهتمام بتوفير مناخ أفضل للقطاع الخاص.

وشدد أعضاء الصالون على أهمية تطبيق معايير الحوكمة في المؤسسات بالقطاعين العام والخاص لتشمل بذلك الأفراد المرشحين لتقلد مناصب سيادية.

وختمت مجموعة الصالون الاقتصادي الليبي بيانها بأهمية توحيد كافة المؤسسات السيادية معتبرين الخطوة ستحافظ على الموارد العامة للدولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى