أخبار ليبيااخترنا لك

مجلس الأمن لليبيين: استعدوا للانتخابات

دعا بيان لرئيس مجلس الأمن جميع الليبيين إلى تحسين المناخ لإجراء الانتخابات بكل الوسائل الممكنة بما في ذلك العمل على توحيد المؤسسات العسكرية والاقتصادية، وإنشاء قوات أمن موحدة تحت سلطة مدنية، بالإضافة إلى توحيد مصرف ليبيا المركزي.

وجدد البيان، الذي صدر اليوم الأربعاء، تأييد مجلس الأمن خطة عمل الأمم المتحدة في ليبيا، داعيا جميع الليبيين إلى العمل سوية بروح من التوافق في العملية السياسية الشاملة بقيادة رئيس البعثة الأممية غسان سلامة.

ورحب البيان بكل الجهود الرامية إلى تعزيز الحوار السياسي الشامل بين جميع الليبيين، مؤكدا أن برنامج العمل السياسي لا يزال الإطار الوحيد القابل للتطبيق لإنهاء الأزمة السياسية الليبية، ولا يزال تنفيذه أساسياً لإجراء الانتخابات، ووضع اللمسات الأخيرة على الانتقال السياسي.

وعبر مجلس الأمن عن قلقه من الحال الإنسانية في ليبيا، ولا سيما في درنة، داعيا كل الأطراف إلى ممارسة ضبط النفس، مؤكدا ضرورة أن تمثتل جميع الأطراف لالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي، في ما يتعلق باحترام المدنيين وحمايتهم، وقال المجلس في بيانه إن “الوضع السياسي والأمني الحالي في ليبيا غير قابل للاستمرار”.

ورحب البيان بالاستعدادات التقنية الحالية من حكومة الوفاق الوطني والمؤسسات الليبية، بما في ذلك اللجنة الانتخابية الوطنية العليا، لإجراء الانتخابات الوطنية، بما في ذلك الجولة الأولى الناجحة من تسجيل الناخبين. داعيا كل الدول إلى حض جميع الليبيين على العمل بشكل بناء لضمان توافر الشروط التقنية والتشريعية والسياسية والأمنية اللازمة لإجراء الانتخابات الوطنية، بما في ذلك إجراء جولة جديدة من تسجيل الناخبين والتمويل والترتيبات الأمنية المناسبة، والتشريعات الانتخابية المطلوبة، وكذلك لتعزيز المشاركة المجدية والمتمثلة للمرأة في العملية السياسية، بما في ذلك في العملية الانتخابية.

وأكد مجلس الأمن ضرورة أن توقف الدول الأعضاء عن تقديم الدعم والاتصال الرسمي بالمؤسسات الموازية التي تدعي أنها السلطة الشرعية، ولكنها خارجة عن قانون العمل المحلي، كما هو منصوص عليه.

ورحب البيان بـ”نجاح المرحلة الأولى من عملية المؤتمر الوطني التي أطلقها الممثل الخاص للأمين العام بتنظيم 42 جلسة في 27 مدينة وبلدة في ليبيا.

كما رحب بالتزام الأطراف الليبية المشاركة في مؤتمر باريس، بالعمل بشكل بنّاء مع الأمم المتحدة لتنظيم انتخابات نيابية ورئاسية موثوقة وسلمية، واحترام نتائج هذه الانتخابات، مشجعا الأطراف للعمل مع غسان سلامة لتنفيذ تلك التعهدات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى