المرأة

متلازمة الفم واليدين والقدمين تصيب طفلك من دون أن تعرفي… ما هي؟

تعد متلازمة الفم واليدين والقدمين من الأمراض التي تصيب عدداً لا بأس به من الأطفال حول العالم. ومن أعراضها أن الطفل يشعر بالانزعاج عند تناول الطعام أو الشراب وظهور بعض الأكياس المليئة بالماء على بشرة يديه وقدميه. ومن الممكن أن يترافق هذا مع ألم في الرأس وفي الحنجرة ومع شعور بالتعب. فما سبب متلازمة الفم واليدين والقدمين عند الأطفال وما العلاج؟

الأسباب

ترتبط متلازمة الفم واليدين والقدمين وهي مرض يصيب الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين العام الأول والـ5 سنوات بفيروس كوكسزاكي الذي ينتشر عادة في فصلي الصيف والربيع. وهو ينتقل عن طريق اللعاب والإفرازات الأنفية والبراز. وتدوم مدة حضانته 14 يوماً إلا أن احتمال نقل العدوى يستمر بعد هذا لنحو 10 أيام.

هل من علاج؟

لا وجود حتى الآن لعلاج محدد لهذه المشكلة لكن يمكن الطفل أن يشفى من المرض بشكل تلقائي بعد مرور 5 إلى 6 أيام من بدء ظهور الأعراض. ومن الممكن في هذه الحالة استخدام بعض الأدوية التي يصفها الطبيب مع تطبيق جل مهدئ على اللسان. ومن الأفضل استشارة الاختصاصي فوراً في حال ارتفاع درجة الحرارة بشكل غير طبيعي أو جفاف جسم الطفل أو معاناته من التقيؤ المستمر.

كيف تساعدينه على الأكل؟

في حال المعاناة من متلازمة الفم واليدين والقدمين يشعر الطفل بالانزعاج عند تناول الطعام. ولمساعدته يجب عدم تقديم الأطعمة الساخنة أو صعبة المضغ أو التي تحتوي على الليمون أو البهارات له. وفي هذه الحالة يفضل أن يتناول اللبن الزبادي، المربيات، المأكولات المسلوقة والمطحونة والمثلجات وكل ما هو بارد. وهكذا يمكن مساعدته على تخطي هذه المرحلة من دون مواجهة الكثير من الصعوبات.

 

زر الذهاب إلى الأعلى