المرأة

ما نوع الرياضة المناسب لطفلك.. بحسب عمره؟

قد تتساءلين عن نوع الرياضة الذي يجب أن يمارسه طفلك بحسب عمره، نظرًا لأن جسم الطفل يمرّ بمراحل عدة قبل اكتمال نموه، ويحتاج، في كل مرحلة، إلى القيام بنشاطات تعزز إمكانية حدوث هذا بشكل سليم.

من 7 أشهر إلى سنتين:

يمكن للطفل الاستفادة من السباحة التي تساعده على تنسيق حركات أطرافه وعلى زيادة مهاراته الحركية.

سن عامين:

يساعد الرقص على التحكم بحركة قدميه ويديه وجسده من خلال مصاحبة الموسيقى، كما أنه يعتبر مفيدًا لصحة قلبه.

سن الـ3 سنوات:

يمكنه أن يمارس الجمباز الذي يساهم في تنمية العديد من القدرات لديه ومنها السرعة واللياقة والتوازن، كما يكون من المفيد تعليمه السباحة الضرورية لتنمية كتلته العضلية وتنظيم عملية التنفس لديه.

سن الرابعة :

ننصح في هذه الحالة بتعليم الطفل الفنون القتالية مثل “الكاراتيه والتيكواندو والجودو”، ليتعلم سرعة الحركة والقدرة على الحفاظ على التوازن.

سن الخامسة:

ركوب الدراجة الهوائية من التمارين المثالية التي تساهم في تطوير قدرته على الحفاظ على توازنه ويعزز طاقة التركيز لديه، كما أن هذه الرياضة تعدّ ضرورية لتنشيط عمل الجهاز المناعي وتنظيم عمل الجهاز التنفسي والتخلص من التوتر.

سن السادسة:

لتعزيز ثقته؛ يجب أن يتعلم الطفل كيفية التسلق، حيث يعزز ذلك مرونته النفسية والجسدية وقدرته على تحقيق التوازن وثقته بنفسه وقدراته.

سن السابعة:

يجب تقوية عضلاته وتحسين عملها وقدرتها على المقاومة، كما أن الطفل يصبح أكثر نشاطاً على المستوى الجسدي وأكثر تفاعلاً على المستوى العاطفي، مما يستلزم أن يمارس رياضات مثل كرة القدم وكرة السلة والريجبي.

سن الثامنة:

يمكنه الانتقال إلى أنواع رياضة تحتاج إلى الجرأة، ومنها ركوب الخيل الذي يساهم في علاج بعض المشكلات النفسية وتعزيز القدرة على التركيز والانتباه والثقة بالنفس، كما يمكنه تعلم المبارزة مع اتباع الخطوات الاحترازية لمنع تعرضه لأي إصابة.

من سن الـ9 حتى 11 عامًا:

يعتبر الماراثون من أبرز أنواع الرياضة التي يمكن أن يمارسها الطفل في هذه السن، حيث يطوّر لديه القدرة على التحمل الجسدي والنفسي، ويعزز إرادته.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى