المرأة

ما دور الفيتامين “ك” في منع شيخوخة بشرتك؟

يتمتع الفيتامين ك بالكثير من الخصائص التي تساعد على تأخير ظهور علامات الشيخوخة على البشرة. فهو يساهم في إعادة النضارة إليها وفي تجديد خلاياها. لكنه لا يعتبر كافياً حيث يجب أيضاً تطبيق نظام غذائي صحي. وفي موازاة الاستفادة من الفيتامين ك أيضاً من الضروري العناية بالبشرة عن طريق تنظيفها وتخليصها من بقايا المكياج والأوساخ يومياً.

أهمية الفيتامين ك للبشرة

أشارت دراسة أميركية نشرت نتائجها في نسخة هذا الشهر، أكتوبر 2020، من دورية “جورنال أوف كلينيكال نيوتريشن” إلى أن الفيتامين ك يعتبر عنصراً أساسياً من عناصر حماية البشرة من العوامل التي تسبب ظهور علامات الشيخوخة عليها.

وذكرت في التفاصيل أن هذا الفيتامين يساهم في تعزيز الدورة الدموية كما أنه مضاد للأكسدة وأكثر فعالية من الفيتامين إي. ولهذا يمكنه أن يخلص البشرة من تأثير الأسباب التي يمكن أن تلحق الضرر بها مثل الشمس والتلوث والغبار وتقلبات الطقس والمكياج. ولهذا نصح الخبراء بضرورة تناول الأطعمة التي تحتوي عليه ومنها الخضار الخضراء مثل السبانخ والملفوف المجعد إضافة إلى الخس والبروكولي وغيرها. كما رأوا أنه من المهم تناول متمماته الغذائية واستخدام الكريمات المدعّمة به.

كذلك ذكر تقرير تم التوصل إليه بعد إجراء دراسة في مستشفى أوكلاند في كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأميركية أن تناول الفيتامين ك بانتظام يومياً يساهم في تقوية العظام ويمكن أن يحد من خطر تكلس الأوردة والكليتين وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان.

ومن الممكن الاستفادة من خصائص هذا الفيتامين من أجل الحد من حدوث الالتهابات المرتبطة بالمفاصل ومن احتمال الإصابة ببعض الأمراض الذهنية مثل الألزهايمر. ومن المفيد استشارة الطبيبة الاختصاصية التي يمكن أن تؤكد هذه الفوائد وتضيف المزيد من النصائح التي تجعل الفيتامين ك جزءًا أسياسيا من روتين الجمال والصحة اليومي.

 

زر الذهاب إلى الأعلى