العالم

مالطا تُحذر من تنامي التوترات في حوض المتوسط

حذر وزير الخارجية المالطي “إيفاريست بارتولو” من أن التوترات المتزايدة بين تركيا ودول أوروبا بشأن الأراضي البحرية في شرق البحر المتوسط ​​وموارد الطاقة تهدد بزعزعة استقرار المنطقة قاطبة.

وحث “بارتولو” على إجراء محادثات كفيلة بتجنيب المنطقة تصعيد محتمل بعد أن شنت تركيا حملة بحرية جديدة بحثاً عن الغاز ، بينما ضغطت اليونان وقبرص على حلفاء الاتحاد الأوروبي لفرض المزيد من العقوبات على “أنقرة”.

وسلط الوزير المالطي في تصريحاته الضوء على المخاوف المتزايدة من أن البحر المتوسط ​​يمكن أن يصبح منطقة نزاع بعد أن نشرت فرنسا سفنا حربية وطائرات مقاتلة وحذرت أثينا من أن خطر اندلاع عارض بين الدول المعنية آخذ في الارتفاع.

وأضاف “بارتولو” في مقابلة معه بصحيفة فاينانشيال تايمز : “إذا كانوا على علاقة سيئة للغاية وكان هناك الكثير من العداء ، فسوف يمتد ذلك إلى بقية البحر المتوسط ومن مصلحتنا أن نجد قدر الإمكان طرقًا لخفض التصعيد وإجراء حوار ، مهما كان الأمر صعباً” .

وأشار الوزير إلى أنه أبلغ نظيره التركي “مولود جاويش أوغلو” ، في يوليو الماضي أن أزمة الصواريخ الكوبية سنة 1962 كانت مثالاً جيدًا على حل يحفظ ماء الوجه لمواجهة خطيرة، مضيفاً أن علاقة الاتحاد الأوروبي الصعبة والمعقدة مع تركيا تجاوزت خلافات الطاقة ويجب أن تأخذ في الاعتبار دور أنقرة الحاسم في كبح الهجرة إلى الكتلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى