كتَـــــاب الموقع

مالطا .. إختطاف طائرة ثالثة !

عبدالوهاب قرينقو
خاص 218

..
انتهت قصة طائرة تمنهنت ! ..
ولم تنته حكاية الوطن المختطف ..
اختطاف طائرة تمنهنت هو الثالث في تاريخ الطيران الليبي إلى مالطا والسابع في تاريخ اختطافات الطائرات الليبية عموماً ! .
أول طائرة ليبية تختطف إلى مالطا هي طائرة ركاب فوكر 27 في رحلة داخلية من مطار هون المدني إلى مطار طرابلس العالمي وعلى متنها حوالي 80 راكباً .. والطريف في الأمر أن الخاطفين الثلاثة من حملة الجنسية السورية وخطفوا الطائرة بعد اقتحام كمرة القيادة وهددوا الطاقم بقنابل ميلتوف يدوية الصنع .. وبعد انفراج الأزمة بسلام تبين أن سبب اقدامهم على عملية الخطف مقاول بناء من مدينة ودان لم يعطيهم بقية حقهم نظير عملهم لديه في أعمال البناء .
..
في تاريخ الخطوط الجوية الليبية حصلت من قبل ستة حوادث إختطاف :
الأول في 6 يوليو 1976/
إختطاف طائرة البوينغ 727 في رحلة من طرابلس الى بنغازي و هبطت في مايوركا الإسبانية .
الثاني في 24 أغسطس 1979 /
إختطاف طائرة بوينغ 727 في رحلة من بنغازي الى طرابلس و هبطت في لارنكا .
الثالث في 16 أكتوبر 1979 :
إختطاف طائرة فوكر 27 5A-DDU في رحلة من هون الى طرابلس و هبطت في مالطا و استمر الاختطاف لمدة يومين .
الرابع في 6 ديسمبر 1981 :
أختطاف طائرة بوينغ 727 في رحلة من زيوريخ إلى طرابلس و هبطت في بيروت .
الخامس في 20 فبراير 1983 :
إختطاف بوينغ 727 5A-DII في رحلة من سبها الى بنغازي و هبطت في مالطا و استمر الاختطاف لمدة ثلاثة أيام وعدد الركاب 160 راكبا .
السادس في 22 يونيو 1983:
إختطاف طائرة بوينغ 707 في رحلة من أثينا إلى طرابلس و هبطت في لارنكا
السابع في 23 ديسمبر 2016 :
إختطاف طائرة بوينغ 727 في رحلة من تمنهنت إلى طرابلس وعلى متنها 118 راكباً هبطت في مالطا لثالث وهي المرة الثالثة التي تهبط فيها طائرة ليبية مُختطفة في الجزيرة المالطية ونتمنى أن تكون الأخيرة .
..
لامعلومات متوفرة في أرشيف مواقع الطيران الليبي عن أسباب اختطاف تلك الطائرات ماعدا طائرة هون التي أعرف عنها بشكل شخصي – كوني من المدينة التي انطلقت منها وشهدت تلك الواقعة – وطائرة تمنهنت المختطفة أمس والتي عرف عنها الجميع كل شيء تقريباً بفضل وسائل الاتصال اليوم .. لا نعرف تحديداً السبب وراء ثاني طائرة يتم اختطافها إلى مالطا وهي البوينغ 727 5A-DII في رحلتها من سبها إلى بنغازي سوى أن الاختطاف استمر لمدة ثلاثة أيام وعدد الركاب 160 راكبا .
ما يجمع بين طائرتي هون وتمنهنت ،في الحالتين لاعلاقة للأمر بالإرهاب والسلاح المُهدد به مزيف أو بدائي .. وما يجمعهما بطائرة (سبها بنغازي مالطا) هو الطائرات المخطوفة الثلاث من مطارات الصحراء تتوق دوماً إلى الشغف بمالطا الساحرة ! .
..
أول طائرة ليبية تم اختطافها سنة 1976 وآخر طائرة سنة 1983 وباختطاف طائرة تمنهنت ظل الطيران الليبي في مأمن من حالات الاختطاف لثلاثة وثلاثين عاماً .. كل حالات الاختطاف السابقة كانت في السبعينيات والثمانينيات وأغلبها ضمن الصراع العربي الاسرائيلي ولاحقاً الحرب الأهلية اللبنانية حيث نشطت ظاهرة الطائرات المخطوفة .
..
يذهب بعض المحللين الليبيين والمرتابين إلى التشكيك في اختطاف طائرة تمنهنت مالطا ! .. فبعد أن هدأت عاصفة الحكاية تأمل الجميع في تناقضات الحبكة !! .. فكيف يتفق أن يطالب الخاطف باعتماد حزب الفاتح الجديد وقد عُرِفَ عنه أنه محاسب لكتيبة 17 فبراير ما يعني أنه من صميم ” ثورة فبراير ” ! والأريحية التي خرج بها أحد الخاطفين قبل اطلاق سراح الرهائن ملوحاً بالعلم الأخضر الذي يخص النظام السابق ! والأغرب حاملة العلم الخشبية وجهوزية العلم وكيف مر على التفتيش ! .. ومسائل أخرى لا يتسع المجال لسردها ولكن على المسئولين الليبيين من ذوي الاختصاص رغم كل تناقضاتهم وخلافاتهم أن ينظروا بعين الجد لسلامة الطيران والمسافرين وبغض النظر عما إذا كان أمر طائرة تمنهنت مسرحية مفضوحة أو قصة غبية .. فسلامة حياة الناس أولوية وأساس .
ـــــــــــــــــــ
خاص 218

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى