العالم

ماكرون يتعهد بدعم فرنسي لتطبيق “إصلاحات لبنان”

“جميلة وقوية للغاية”، بهذه الكلمات وصف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أيقونة الغناء اللبناني المطربة فيروز، عقب لقائه بها في مستهل زيارته الثانية إلى لبنان بعد التفجير الكارثي في مرفأ بيروت في الرابع من أغسطس.

وجدد ماكرون أمام الحشود التي انتظرته أمام منزل فيروز وعده الذي قال إنه قطعه لها، ببذل كل الجهود من أجل تطبيق الإصلاحات التي تكفل للبنان الحصول على ما هو أفضل، واعدا باستمرار وقوف فرنسا إلى جانب الشعب اللبناني.

وقال ماكرون فور وصوله إلى مطار رفيق الحريري في بيروت، في مؤتمر صحفي إن الفرصة سانحة “للسعي وتعلم الدروس والتطلع إلى المستقبل”.

ونوهت مصادر إعلامية برغبة ماكرون أن تكون الحكومة اللبنانية القادمة والتي كلف أمس مصطفى أديب بتشكيلها، خالية من أي ممثلين للأحزاب السياسية، واستنادا إلى هذا الموقف ضغط على رئيس الوزراء السابق سعد الحريري للمضي في تكليف أديب، مشددا على السياسيين اللبنانيين بقبول ما تطالب به فرنسا إذا ما أرادوا ضمان المستقبل.

وتستمر زيارة ماكرون اليوم، حيث يزور مرفأ بيروت، ويجري سلسلة لقاءات مع ممثلي الأمم المتحدة وهيئات المجتمع المدني المجندين لبناء المرفأ، وبعض الجمعيات الأهلية والمؤسسات الخاصة التي تساعد في البناء، قبل أن يتوجه لقصر بعبدا حيث يلتقي الرئيس ميشال عون، ليتوجه بعدها لزيارة مستشفى الرئيس رفيق الحريري، ومن ثم يلتقي في قصر الصنوبر، البطريرك الماروني بشاره الراعي وعددا من المسؤولين السياسيين اللبنانيين. قبل أن يعقد مؤتمرا صحفيا يلخص فيه نتائج زيارته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى