العالم

ماذا يجني رئيس الولايات المتحدة الأميركية بعد تقاعده؟

منذ أيام قليلة خسر دونالد ترامب انتخابات الرئاسة الأميركية ويستعد لتسليم السلطة إلى جو بايدن الذي سيصبح الرئيس الـ46 للولايات المتحدة الأمريكية.

ووفقًا لقانون الرؤساء السابقين الذي تم إقراره في عام 1958 فإنهم يحصلون على العديد من المزايا مثل راتب تقاعدي، أموال للسفر، موظفين شخصيين على حساب الدولة، كما يمكنهم العمل في وظائف أخرى فمثلًا ويليام هوارد الرئيس الـ 27 للولايات المتحدة عمل قاضيًا في المحكمة العليا.

اليوم بعد أكثر من 60 عامًا على هذا القرار، يحصل بعض الرؤساء السابقين للبلاد مثل بيل كلينتون، باراك أوباما، جيمي كارتر، بوش الابن على 200 ألف دولار راتبا سنويا، وفي حال وفاة أحد الرؤساء تحصل زوجته على راتب سنوي قدره 20 ألف دولار.

كما تقوم الحكومة الأمريكية بدفع تكاليف المكاتب والأثاث والموظفين والتجهيزات جراء انتقالهم من البيت الأبيض إلى أماكن أخرى، على سبيل المثال وصلت تكاليف مكتب جيمي كارتر إلى 102 ألف دولار سنوي، أما بيل كلينتون فوصلت تكاليف مكتبه إلى 516 ألفًا.

ويحق للرئيس السابق طلب توظيف شخص على حساب الدولة يكون مسؤولًا عن إدارة أعماله، وقد يصل راتب هذا لشخص إلى 150 ألف دولار سنويًا ، إضافة إلى حصول الرؤساء على خدمات أخرى مثل سيارات دبلوماسية، وتأمين صحي مدى الحياة وبريد مجاني.

ومن مصادر الدخل الأخرى التي تجعل هؤلاء الرؤساء من فئة الأثرياء حصولهم على صفقات خاصة، مثل الصفقة التي حصل عليها باراك أوباما لكتابة مذكراته بمبلغ يصل إلى 60 مليون دولار، ويقال إن بيل كلينتون ألقى العديد من المحاضرات في الجامعات الأمريكية وحصد مبالغ طائلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى