العالمخاص 218

ماذا لو رفض ترامب تسليم السلطة؟.. سيناريوهات “الضغط والطرد”

تناولت العديد من المنابر الإعلامية في أميركا والعالم احتمال رفض دونالد ترامب الاعتراف بهزيمته والتنازل عن السلطة للرئيس المنتخب جو بايدن، ومن جانبها تناولت صحيفة الاندبندنت البريطانية الموضوع وقالت:
أعلن دونالد ترامب كذباً فوزه ليلة الانتخابات وتعهد بالذهاب إلى المحكمة العليا لوقف فرز الأصوات، مؤكداً أسوأ مخاوف بعض الأمريكيين من أنه قد يقوض العملية الديمقراطية.

والآن فاز جو بايدن بالانتخابات الأمريكية، فماذا سيحدث إذا رفض الرئيس مغادرة البيت الأبيض؟
هذه ليست المرة الأولى التي يصبح فيها السؤال ذا أهمية وطنية: في كل مرة يقترح فيها الرئيس أنه لن يقبل نتائج الانتخابات إلا إذا كانت لصالحه، تستكشف وسائل الإعلام القيود الدستورية التي قد يواجهها في الطعن على طرده من المكتب البيضاوي.

إن الانتقال السلمي للسلطة هو حجر الأساس للمجتمع الأمريكي ككل، وفي الأمثلة السابقة للانتخابات المثيرة للجدل كانت القرارات قد اتخذت قبل وقت طويل من أي رفض للتنازل.

في مناسبات سابقة في تاريخ الولايات المتحدة، عندما كانت الرئاسة بأي شكل من الأشكال موضع نزاع، سادت الحكمة وانتصرت الرؤوس الهادئة لمصلحة التداول السلمي للسلطة.

حيث تنازل ريتشارد نيكسون للديمقراطي جون كينيدي في عام 1960 وسط عدة اتهامات بتزوير الأصوات. كما قبل نائب الرئيس آل غور حكم المحكمة العليا بأن جورج بوش قد فاز في الانتخابات الرئاسية لعام 2000 على الرغم من وجود تساؤلات مهمة حول نزاهة النتائج في فلوريدا.

وحول ذلك قال بول كويرك، أستاذ العلوم السياسية في جامعة بريتيش كولومبيا لصحيفة الإندبندنت إنَّ عدم التنازل سيضع تطبيق القانون في موقف حرج. لأنه “في مرحلة ما سيبرز السؤال: لمن تخضع أوامر إنفاذ القانون؟ لأنها ستصبح في النهاية مسألة استخدام القوة في اتجاه أو آخر “.

ولا يذكر دستور الولايات المتحدة كيف ينبغي عزل الرئيس إذا خسر الانتخابات ورفض تسليم السلطة لخصمه. لذلك، من الصعب القول ما إذا كان لدى أي شخص الرغبة في إرسال اف بي آي، أو مشاة البحرية، أو أي وكالة إنفاذ القانون لاقتحام الجناح الغربي لاعتقال دونالد ترامب المهزوم وطرده بالقوة من البيت الأبيض.

بينما قال جوشوا ساندمان، أستاذ العلوم السياسية بجامعة نيو هافن، إنه لا يعتقد أن السيد ترامب سيرفض ترك منصبه بعد خسارة الانتخابات لأن ذلك سيدمر إرث الرئيس. ومع ذلك، أشار إلى أن الضغط السياسي وضغط الكونغرس المكثف من شأنه أن يجبر ترامب على ترك منصبه بسرعة.

يقول ساندمان: “سيكون خط الدفاع الأول هو الكونغرس، حيث سيقوم حزبه بالضغط عليه للخروج، ويخبره أنه يجب أن يستقيل أو يغادر”. إذا أراد البقاء في البيت الأبيض فيمكنه أن يبقى. لكن مرة أخرى، من الناحية النظرية لا يحتاج إلى ذلك. لأن البيت الأبيض مكانٌ رمزي. وليس مقرًا للسلطة، بالضرورة “. ويضيف: “كل هذا، إنه نوع من الخيال العلمي فكل شيء افتراضي”.

في مقابلة مع الإندبندنت في عام 2019 ، وضع روس بيكر، الخبير السياسي الأمريكي في جامعة روتغرز في نيوجيرسي، تنبؤًا مخيفًا لما سيحدث إذا خسر ترامب إعادة انتخابه بهامش ضيق للغاية.

حيث تخيل سيناريو يفوز فيه ترامب بالتصويت الشعبي بأقل من 1 في المائة على الصعيد الوطني، وحيث يكون هناك شبه التعادل في المجمع الانتخابي. وفي 4 (نوفمبر) 2020 ، يمكن لأمريكا أن تستيقظ على تغريدات الرئيس التي تصف نتائج اليوم السابق بأنها عملية احتيال، والقول إنه لا توجد طريقة لم يفز بها بهوامش ضخمة. في هذه الأثناء، سترحب فوكس نيوز عن طريق محلل سياسي بعد الآخر بهذه النظرية التي تتفق مع آراء ترامب حول الاحتيال.

إذا حدث ذلك ، يقول السيد بيكر، إنه يتخيل سيناريو يتعين فيه على مجلس النواب أن يقرر الهيئة الانتخابية بناءً على ممثلي كل ولاية.

ويضيف بيكر: “ستكون بالتأكيد أزمة دستورية من الدرجة الأولى”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى