اقتصاد

ماذا فعلت بيانات المخزونات الأميركية بأسعار النفط؟. إعرف أكثر

انخفضت أسعار النفط في وقت متأخر أمس الأربعاء متأثرة ببيانات المخزونات البترولية في الولايات المتحدة، وشكوك في أن تخفيضات إنتاجية وعدت بها منظمة أوبك وروسيا، ستكون عميقة بما يكفي لإنهاء فائض في المعروض يضغط على الأسواق منذ أكثر من عامين.
وتراجعت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت لأقرب استحقاق 93 سنتا أو ما يعادل 1.7 بالمئة لتسجل عند التسوية 53.00 دولارا للبرميل. وهبطت عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط 1.16 دولار أو 2.3 بالمئة إلى 49.77 دولار للبرميل.
وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية إن مخزونات النفط الخام التجارية في الولايات المتحدة هبطت 2.4 مليون برميل الأسبوع الماضي وهو ما يزيد عن توقعات المحللين لانخفاض قدره مليون برميل. لكن مخزونات الخام في مركز تسليم العقود الآجلة في كاشينج بولاية أوكلاهوما سجلت قفزة بلغت 3.8 مليون برميل هي أكبر زيادة أسبوعية منذ 2009 .
وقال محللون إن رد فعل السوق على تقرير إدارة معلومات الطاقة كان ضعيفا فيما يرجع جزئيا إلى أن الأرقام مماثلة للبيانات التي نشرها معهد البترول الأميركي في وقت متأخر يوم الثلاثاء.
وأضافوا أن السوق تركز حاليا على منتجي النفط الرئيسيين في أوبك وخارجها وأنه توجد شكوك متنامية في أن المنتجين غير الأعضاء بالمنظمة سيكون بمقدورهم الوفاء بتخفيضات إنتاجية قدرها 600 ألف برميل يوميا نصفها سيكون من نصيب روسيا.
وإتفقت أوبك الأسبوع الماضي على خفض إنتاجها حوالي 1.2 مليون برميل يوميا بدءا من أول يناير كانون الثاني لتقليل وفرة المعروض العالمي ودعم الأسعار، فيما قفزت أسعار النفط حوالي 20 % بعد إعلان أوبك وروسيا خطط خفض الإنتاج، لكنها تراجعت مع الإعلان عن إنتاج قياسي مرتفع لأوبك وروسيا في نوفمبر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى