أخبار ليبيااهم الاخبار

ماذا سيحدث في ليبيا عام 2040؟

كشف تقرير دولي جديد عن أزمة خطيرة تواجه عدداً كبيراً من الدول لاسيما دول الشرق الأوسط بحلول العام 2040، تتعلق بالمياه.

وذكر تقرير تحليلي صادر عن معهد مصادر العالم (WRI)، أنه من المنتظر تعرض 33 دولة لأزمة مياه حقيقية مع حلول عام 2040.

وجاء في التقرير أن ليبيا من بين هذه الدول، بالإضافة إلى دول أخرى في الشرق الأوسط وهي البحرين، والكويت، وفلسطين، وقطر، والإمارات العربية المتحدة، والسعودية، وسلطنة عمان، ولبنان.

وأضاف التقرير أن كلا من تشيلي، وأستونيا، وناميبيا، وبوتسوانا، ستشهد تفاقماً في نسبة أزمة المياه لديها حتى العام 2040.

ترتيب الدول

وحول ترتيب الدول ذكر التقرير أن البحرين تأتي أكثر الدول المهددة بهذه الأزمة، تليها الكويت ثم قطر ثم سان مارينو ثم سنغافورة ثم الإمارات وذلك من المركز الثاني وحتى الخامس على التوالي.

وجاءت ليبيا في المركز الخامس عشر من حيث ترتيب الخطورة، يليها اليمن ومقدونيا وأذربيجان والمغرب وكازاخستان.

وحسب التوقعات، تواجه كل من الولايات المتحدة، والصين، والهند سلسلة من التهديدات المائية لكنها لن تصل إلى مستوى الأزمة التي تنتظر دول الشرق الأوسط.

هذا التقرير يدعمه تقرير صدر العام الماضي عن منظمة اليونيسف التابعة للأمم المتحدة وجاء فيه أنه بحلول عام 2040، فإن طفلا واحدا من كل 4 أطفال (أي حوالي 600 مليون طفل)، سيواجه خطر الموت أو المرض بسبب تناقص مصادر المياه.

وكانت بيانات صادرة عن منظمة الأمم المتحدة كشفت أن ليبيا حققت نسبة 26% في إدارة أمان الصرف الصحي، بينما محدودية البيانات الصادرة من ليبيا حرمت القائمين على الدراسة من تحديد نسبة مئوية حول كميات مياه الشرب النقية.

وأوضح التقرير أن ليبيا حققت نسبة 26% في إدارة أمان الصرف الصحي، بينما محدودية البيانات الصادرة من ليبيا حرمت القائمين على الدراسة من تحديد نسبة مئوية حول كميات مياه الشرب النقية.

واستنادا إلى البيانات التي تم جمعها من برنامج الرصد المشترك بين منظمة الصحة العالمية واليونيسيف لإمدادات المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية فإن ليبيا جاءت في المرتبة التاسعة عربياً في مجال إدارة أمان الصرف الصحي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى