اقتصاداهم الاخبار

مؤشر أسعار اللحوم.. كم ساعة تحتاج من العمل لشرائها؟

أصدر “المؤشر العالمي لأسعار اللحوم لعام 2017″، تصنيف دول العالم والذي يقيس سعر أنواع اللحوم المختلفة.

ويأخذ المؤشر بعين الاعتبار عدة معايير من بينها: وقت العمل الذي يحتاجه المواطن لشراء اللحوم.

وشمل المؤشر 52 دولة، وتصدرته سويسرا، وتذيلته أوكرانيا، فيما كانت الإمارات الأولى عربيًا ومصر الأخيرة، وغابت ليبيا عن التصنيف.

ويُقسّم المؤشر أنواع اللحوم إلى خمسة (البقر، الدجاج، السمك، الخنزير، الغنم)، ويحسب ثمن الكيلوغرام الواحد لكل صنف بحسب الأسعار المحلية لكل دولة، ومن ثم ينقسم على الحد الأدنى للأجور في الدولة محل الدراسة، بهدف معرفة عدد الساعات، التي يحتاجها المواطن الذي يتقاضى الحد الأدنى في بلده، لشراء كيلوغرام واحد من اللحم.

وتصدرت سويسرا المؤشر العالمي لأسعار لحوم الأبقار، بنسبة متوسطة بلغت 149.30%، فيما جاءت النرويج في المرتبة الثانية، بنسبة 89.60%، تليها هونغ كونغ في المرتبة الثالثة بنسبة 88.40%.

 أسعار اللحوم

ويحتاج السويسري العمل 12 ساعة لشراء كيلو من كل نوع لحوم، بمتوسط ساعات عمل يبلغ 2.4 ساعة للكيلوجرام الواحد، في حين يمكن للمواطن النرويجي الذي يتقاضى الحد الأدنى للأجر هناك، أن يعمل ست ساعات لشراء كيلو من كل نوع لحوم، بمتوسط ساعات عمل 1.2 ساعة للكيلوجرام الواحد.

وجاءت الإمارات الأولى عربيا بحسب المؤشر، بنسبة 10.6%، ومصر الأخيرة عربيا. وتذيلت القائمة العالمية أوكرانيا. وفيما يلي، جدول يظهر ترتيب الدول وفقا للمؤشر لصنف لحوم الأبقار.

وحلّت قطر في المركز الثالث بالمنطقة، بوقوعها في المركز رقم 26 عالميًا، بنسبة مئوية متوسطة بلغت -12.08% ، أما السعودية فجاءت في المركز الرابع بالمنطقة، بوقوعها في المركز رقم 34 عالميًا.

ويمكن للمواطن المصري الذي يتقاضى الحد الأدنى للأجر هناك، أن يعمل 95.5 ساعة لشراء كيلو من كل نوع لحوم.

أما الأوكراني الذي تتذيل بلاده القائمة فيحتاج للعمل 55.2 ساعة لشراء كيلو من كل نوع لحوم، بمتوسط ساعات عمل يبلغ 11.04 ساعة للكيلوجرام الواحد.

استهلاك اللحوم

وكانت دراسة نشرتها صحيفة التليجراف البريطانية كشفت عن قائمة دول العالم وفقاً لاستهلاكها كمية اللحوم سنوياً للفرد الواحد.

وجاءت بمرتبة متوسطة مع استهلاك 33.5 كيلو جرام للشخص الواحد سنوياً لتحتل المرتبة السادسة عربياً، في المقابل كانت اليمن أكثر الدول العربية نباتيةً مع معدل استهلاك 17.9 كيلوجرام سنوياً للفرد الواحد.

وتبين أن هناك تقارباً في النسبة بين بلاد المغرب العربي، حيث تستهلك المغرب 30.1 كجم، وموريتانيا 29.7 كجم، إضافة لليبيا بنسبة 33.5 كجم، لكن الجزائر تستهلك نسبة أقل مع متوسط 19.5 كجم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى