العالمخاص 218

ليلة تاريخية.. “النواب” يحيل ترامب للمحاكمة بمجلس الشيوخ

أصبح دونالد ترامب ثالث رئيس أمريكي يخضع لإجراءات العزل من منصبه، إذ اتهمه مجلس النواب رسمياً بإساءة استخدام السلطة وعرقلة الكونغرس في خطوة تاريخية من شأنها إشعال التوترات الحزبية عبر أمريكا المنقسمة بعمق.

ويمهد إقرار مجلس النواب الذي يقوده الديمقراطيون تهمتين بحق ترامب في تصويت معظمه على أساس حزبي، الطريق للمحاكمة الشهر المقبل في مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون حول ما إذا كان يجب إدانته و إزاحته من منصبه.تم تمرير تهمة إساءة استخدام السلطة بأغلبية 230 صوتا مقابل 197، وتهمة عرقلة الكونغرس بـ229 صوتا مقابل رفض 198 صوتا.

وفي تاريخ الولايات المتحدة الأميركية الممتد على مدار 243 عامًا، لم يتم عزل أي رئيس من منصبه، حيث يتطلب ذلك أغلبية الثلثين في مجلس الشيوخ المكون من 100 عضو، مما يعني أنه يتعين على 20 جمهوريًا على الأقل الانضمام إلى الديمقراطيين في التصويت ضد ترامب – وهو أمر لم يشر إليه أي منهم.

ووصف ترامب، الذي يسعى لفترة ولاية أخرى مدتها أربع سنوات في الانتخابات الرئاسية التي ستجري في نوفمبر عام 2020، حملة الإقالة بأنها “محاولة انقلاب” من قبل الديمقراطيين الذين يسعون إلى إلغاء فوزه في انتخابات عام 2016. وقال ميتش ماكونيل، أكبر جمهوري في مجلس الشيوخ ، إنه “لا توجد فرصة” لأن يعزل مجلسه ترامب عندما تعقد محاكمته.

وتتعلق التهمة الأولى الموجهة لترامب (73 عامًا) بإساءة استخدام سلطته من خلال الضغط على أوكرانيا للتحقيق مع جو بايدن، المنافس البارز ترشيح الحزب الديمقراطي للرئاسة عام 2020، ويقول الديمقراطيون إن ترامب احتجز 391 مليون دولار كمساعدات أمنية تهدف إلى محاربة الانفصاليين المدعومين من روسيا، وضغط لإجبار كييف على التدخل في انتخابات 2020 عن طريق تشويه صورة بايدن.

أما التهمة الثانية تتعلق بعرقلة ترامب للكونغرس من خلال توجيه مسؤولي الإدارة والوكالات بعدم الامتثال لأوامر الاستدعاء القانونية في مجلس النواب للشهادة المتعلقة بالإقالة.ونفى ترامب ارتكاب أي مخالفات ووصف التحقيق في قضية المساءلة الذي أطلقته رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي في سبتمبر بأنه “مطاردة ساحرة”.خلال مناقشة استمرت طوال اليوم قبل التصويت ، قرأت بيلوسي تعهد الولايات المتحدة للولاء وقالت: “نحن هنا للدفاع عن الديمقراطية من أجل الشعب”.

وأضافت بيلوسي “إذا لم نتحرك الآن، فسوف نكون متأخرين في أداء واجبنا. ومن المأساوي أن تصرفات الرئيس المتهورة تجعل المساءلة ضرورية”.من جهته وصف ترامب على تويتر، هذه الإجراءات بـ”الاعتداءعلى أمريكا” وعلى حزبه.وفي قاعة مجلس النواب، اتهم الجمهوريون الديمقراطيين بالسعي لاستخدام عملية غير عادلة ومزورة لإبطال انتخابات عام 2016.

وقال الممثل الجمهوري مايك روجرز “المسألة المعروضة على مجلس النواب اليوم تستند فقط على كراهية أساسية لرئيسنا. إنها خدعة وبمثابة انقلاب على الرئيس المنتخب للولايات المتحدة على النحو الواجب.”

يشار إلى أن رئيسين أميركيين أحيلا إلى المحاكمة أمام مجلس الشيوخ، هما آندرو جونسون في 1868 وبيل كلينتون في 1998، حيث نال كلاهما البراءة في مجلس الشيوخ، بينما استقال ريتشارد نيكسون قبل أن يصوّت مجلس النواب على إحالته إلى المحاكمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى