الرياضة العالميةاهم الاخبار

ليس “الريال” أو “برشا”.. إليك النادي الأكثر قيمة بالعالم

218TV.net خاص

كشف تقرير جديد النقاب عن أغنى أندية العالم لكرة القدم من حيث القيمة التجارية مع غياب فريقي برشلونة وريال مدريد الإسبانيين، مما يُعتبر مفاجأة كونهما الأكثر حضوراً في أوروبا بالمواسم الأخيرة إلى جانب فريق بايرن ميونخ الألماني.
وأظهر التقرير الصادر عن مؤسسة KPMG الهولندية أن فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي يحتل صدارة الأندية من حيث قيمة العلامة التجارية.

ودرست الشركة الوضع المالي لتسعة وثلاثين نادياً في القارة العجوز، وقاست قيمتهم استناداً إلى شعبيتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، والعائدات المحققة في موسمي 2014-2015 و2015-2016، إضافة إلى أداء هذه الأندية في المسابقات الكروية الأوروبية.

واعتمدت الدراسة على الموارد المالية لقائمة من 39 ناديا تم اختيارها بناء على عدة عوامل، هي شعبيتها على منصات التواصل الاجتماعي، وإيرادات موسمي 2014-2015 و2015-2016، وأدائها في البطولات الأوروبية مؤخرا.

وبعد ذلك تم ترتيب الأندية حسب قيمتها في حال تم بيعها، مع الأخذ في الاعتبار المديونيات التي يعانيها بعضها.

ولعل المفاجأة تكمن بأن مانشستر يونايتد خاض موسمين مخيبين بين العامين 2014 و2016، وغاب الموسم الماضي عن دوري أبطال أوروبا إلا أنه تمكن بموجب هذا التنصيف من تجاوز قيمة ريال مدريد وبرشلونة الاسبانيين العام الماضي، ليصبح أول ناد يتخطى حاجز ثلاثة مليارات يورو لجهة القيمة.

وجاء في المركز الثاني فريق ريال مدريد بقيمة 3.057 مليار يورو، ثم برشلونة بقيمة 2.843 مليار يورو.

وحافظ بايرن ميونيخ الألماني على المركز الرابع، بينما تساوى أرسنال ومانشستر سيتي الإنكليزيين في المركز الخامس مع قيمة أدنى بقليل من 1,7 مليار جنيه. وحلت في المراكز الأربعة المتبقية أندية تشلسي بطل الدوري الإنكليزي هذا الموسم، ومواطنه ليفربول، ويوفنتوس بطل الدوري الإيطالي للموسم السادس تواليا، وتوتنهام هوتسبر الإنكليزي.

واعتبر رئيس قسم الرياضة في “كي بي أم جي” أندريا سارتوري في بيان أن القيمة المتراكمة للأندية الأوروبية الرائدة تشير إلى أن القيمة الإجمالية لكرة القدم، كصناعة، نمت خلال الفترة الماضية.

وأضاف “في حين ان هذا الأمر يعود بشكل جزئي الى نمو عائدات النقل التلفزيوني، إلا أن تدويل العمليات التجارية للأندية واستثمارها في منشآت حديثة ومملوكة لها، وبشكل عام الممارسات الإدارية المستدامة، تمثل عوامل ساعدت في هذا النمو” لقيمة الأندية.

وبفضل القيمة الإجمالية للمشاريع البالغة 29.9 مليار يورو، ارتفعت القيمة الإجمالية لأندية أوروبا الرائدة البالغ عددها 32 ناديا بنسبة 14 في المائة بالمقارنة مع الموسم الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى