أخبار ليبيااهم الاخبار

ليبي “هزم” قرارا لترامب.. دون أن يدفع “دولاراً”

218TV.net خاص

بعد صدور أمر الرئيس الأميركي دونالد ترامب التنفيذي بمنع رعايا سبع دول من دخول الولايات المتحدة شعر الطالب الليبي زكريا حقيق الذي يدرس في الولايات المتحدة الأميركية بأن عليه أن يتخذ إجراء ما، إذ آمن دائما أن أميركا هي بلد الحريات العامة المختلفة.
ويقول تقرير نشرته صحيفة “واشنطن بوست” إن زكريا لعب دورا ما في صدور حكم قاضي هاواي الفيدرالي بوقف تنفيذ الأمر التنفيذي المعدّل الذي استثنى العراق، فيما يقول حقيق إنه قدم إلى الولايات المتحدة لاستكمال تعليمة وهربا من الحرب الأهلية الدائرة في ليبيا، ولهذا تحصل على تأشيرة طالب للدراسة في جامعة دنفر.
وبصدور أمر ترامب، الذي يمنع زكريا من زيارة عائلته في ليبيا في حال اضطراره إلى ذلك وجد نفسه في مأزق ، ويقول إن زميلا أميركيا عرض عليه المساعدة برفع قضية تضمه مع غيره من الأجانب المتضررين من قرار ترامب، وهو ما حدث بمساعدة سيناتور من ولاية كولورادو، وكانت الدعوى تحت عنوان (حقوق الحجاجي والتفرقة ضد الأديان) ولم يدفع زكريا أية تكاليف كأتعاب في الدعوى.
يقول زكريا إنه لم يشعر بالارتياح وهو يقود معركة قضائية ضد أقوى رجل في العالم، ولكن الصورة الأعم أكثر أهمية وهي أن لا أحد فوق القانون، وأن قضايا حقوق الإنسان شأن عالمي.
وقال زكريا نه تلقى تحذيرات من مواطنين ليبين على الفيسبوك بأنه سيتم ترحيله من أميركا بسبب مقاضاته للرئيس ترامب ولكنه بدلا من ذلك تلقى جوابا رسميا من وزارة العدل الأميركية يبلغه بأنه لم يعد مشمولا بالأمر التنفيذي بعد التعديل الجديد الذي وقعه الرئيس ترامب، ويقول زكريا إن هذا عزز من إيمانه بالقيم الأميركية ويؤكد: أمر مذهل فنحن نملك صوتا هنا، وإذا حدث أمر خاطئ ما فإننا نقاومه، فالقانون هو القانون!”.
ــــــــــــــــــــــــــ

ترجمة خاصة- قناة (218)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى